هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

أمريكا “تختار” العقوبات الاقتصادية على إيران بعد التهديدات العسكرية

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم، الجمعة 20 من أيلول، عن فرض الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية على البنك الوطني الإيراني، للرد على الهجمات التي استهدفت حقلين تابعين لشركة “أرامكو” السعودية للنفط الأسبوع الماضي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، ستيفن ميوكن، “إن البنك الوطني هو آخر مصدر تمويل لإيران” .

وكانت المملكة العربية السعودية، بحسب وسائل إعلام عربية، أعلنت أن “التحقيقات الأولية التي أجرتها بينت أن الهجوم الذي نفذ بالطائرات المسيرة على حقلي بقيق وخريص، في 14 من أيلول، تم باستخدام أسلحة إيرانية”، في حين نفت إيران علاقتها بالهجوم.

وأوقف استهداف المنشأة النفطية الأكبر في العالم نصف الإنتاج اليومي للنفط السعودي، أو ما يقدر بـ6% من الإنتاج العالمي، ما سبب ارتفاع أسعار النفط وأثار قلقًا دوليًا.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بارتكاب الهجمات، رغم تبني الجيش اليمني مسؤوليتها، معتبرة أنها للرد على استهداف مواقعها من قبل تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة، ولوحت السعودية بالرد العسكري، الذي قابلته طهران بالتهديد المباشر.

وأجرى المسؤولون في البيت الأبيض اجتماعًا درسوا فيه الخيارات الملائمة للرد، مع عرض لائحة بالأهداف العسكرية الإيرانية التي يمكن استهدافها، ولكن قرارهم الأخير، الذي بني على دراسة للأدلة المقدمة من تحقيق المملكة العربية السعودية، اتجه إلى إضافة البنك إلى قائمة الكيانات التي يحظر التعامل معها وفق العقوبات الاقتصادية.

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.