الأربعاء, سبتمبر 25, 2024
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارأموال الشرق الأوسط الاستثمارية تجوب العالم بالتملك والاستحواذ

أموال الشرق الأوسط الاستثمارية تجوب العالم بالتملك والاستحواذ

أصبحت صناديق الثروة في الشرق الأوسط والتي تدير مجتمعة أصولاً بقيمة تتجاوز 4 تريليونات دولار لاعباً أساسياً في إبرام الصفقات العالمية، حيث تمثل أكثر من نصف قيمة الصفقات التي أبرمها المستثمرون العالميون المدعومون هذا العام.

ووفقاً لبيانات شركة الاستشارات “غلوبال إس دبليو إف” فإن مؤسسات مثل جهاز أبوظبي للاستثمار وصندوق الاستثمارات العامة السعودي وجهاز قطر للاستثمار، دعمت صفقات بقيمة 55 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024.

الاستثمار في الأصول اللوجستية

كما استقطبت الأصول في قطاعات الخدمات اللوجستية والاستهلاك والرعاية الصحية استثمارات كبيرة من الشرق الأوسط، حيث استحوذت شركة “دي بي ورلد”  الإماراتية الرائدة في حلول سلاسل التوريد العالمية ومقرها دبي خلال عام 2024 على شركة “كارغو سيرفيسز سيفرايت” مما منحها حصة مسيطرة في شركة “سي إن لوجيستيك إنترناشونال هولدينغز” المدرجة في هونغ كونغ.

بالإضافة إلى ذلك، استحوذت “مبادلة” بالتعاون مع مجموعة “سي بي سي غروب” على قسم أمراض الأعصاب والحساسية التابع لشركة “يو سي بي”  في الصين في صفقة قيمتها 680 مليون دولار.

الاستثمار في جنوب آسيا والهند

كان جهاز أبوظبي للاستثمار نشطاً في جنوب شرق آسيا والهند، إذ يعد الصندوق جزءاً من مجموعة مستثمرين يسعون إلى خصخصة شركة “ماليزيا إيربورتس هولدينغز”

كما شارك في صفقة استحواذ شركة “كولومبيا آسيا هيلث كير”  على مشغل المستشفيات “رامساي سيم داربي هيلث كير”،  وفي الهند، اشترى الجهاز حصة إضافية في وحدة التجزئة التابعة للملياردير موكيش أمباني التي تشهد توسعاً سريعاً.

حضور سعودي قوي في الصين

تشهد شركة “أرامكو السعودية” بصفة خاصة نشاطاً متزايداً للصفقات في الصين، حيث تدرس الاستثمار في مزيد من المصانع الكيميائية في البلاد، بجانب صفقات أبرمتها بالفعل لضمان وجود مشترين طويلي الأجل لنفطها الخام.

وتتطلع أكبر دولة مُصدرة للنفط الخام في العالم إلى الاستحواذ على حصة قدرها 10 بالمائة في شركة “هينغلي بتروكميكال” الصينية بالإضافة إلى صفقات مماثلة مع شركتين صينيتين أخريين.

صفقة بقيمة 3.4 مليار دولار

أبرمت “أرامكو” في عام 2023 صفقة بقيمة 3.4 مليار دولار لشراء حصة في شركة “رونغشنغ بتروكيميكال”  وهي أكبر عملية استحواذ خارجية في تاريخ الشركة.

كما لم تقتصر تطلعات “أرامكو” على النفط والبتروكيماويات فقط. ففي حزيران/ يونيو 2024، أعلنت عن خطط لشراء حصة 10 بالمائة في مشروع مشترك لصناعة السيارات مع شركة “رينو” الفرنسية والمجموعة الصينية “زيجيانغ جيلي هولدينغ غروب”  وهي صفقة قدرت قيمة شركة “هورس باورترين”  بنحو 8 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة