Site icon هاشتاغ

اختراق صيني في صناعة الرقائق يهز الأسواق

اختراق صيني في صناعة الرقائق يهز الأسواق

اختراق صيني في صناعة الرقائق يهز الأسواق

قفزت الأسهم الصينية المرتبطة بالرقائق، وذلك بعد أن أعلنت الصين تحقيق اختراق في تطوير معدات تصنيع أشباه الموصلات المحلية، وهي خطوة في التغلب على العقوبات الأميركية.

ويوم الخميس الماضي، ارتفعت أسهم شركة “Changchun UP Optotech” بنسبة 10%، بينما ارتفعت أسهم شركة “Sai Micro Electronics” بما يصل إلى 5.3%، كما ارتفعت أسهم شركة “SMIC” بما يصل إلى 1.9%، و”Naura Technology Group” بأقل من 1%.

وتشير المكاسب إلى أن المستثمرين متفائلون بأن الصين تحرز تقدما في العمل حول قيود التصدير الأميركية على معدات الرقائق الأساسية، ومثل هذه المعدات هي واحدة من الاختناقات الرئيسية في طموحات أشباه الموصلات الصينية.

وقالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات في إعلان هذا الشهر، إن المنظمات المرتبطة بالدولة ينصح باستخدام آلة طباعة غمرية جديدة تعتمد على الليزر بدقة 65 نانومتر أو أفضل.

ورغم أن المذكرة لا تحدد المورد، فإن المواصفات تمثل خطوة كبيرة إلى الأمام من المعدات المحلية الأكثر تقدما سابقا، التي طورتها شركة “SMEE” والتي كانت عند حوالي 90 نانومتر.

وتتسابق شركات مثل “SMEE” لتطوير آلات يمكنها سد الفجوة مع الموردين مثل “ASML Holding NV”، والتي تم منعها الآن من الشحن إلى الصين.

وتشير التطورات التي تدعيها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات إلى أن المنافسين المحليين بدأوا في إحراز تقدم في تطوير آلات أكثر تطورا، على الرغم من أن “SMEE” ونظيراتها لديها طريق طويل لتقطعه للحاق بأمثال “ASML”.

Exit mobile version