هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

اقتراح لتخفيض بدل الخدمة الإلزامية الخارجي

كشف رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشعب، فيصل خوري، أنه سوف يتم طرح مقترح مجدداً يخص تخفيض قيمة البدل النقدي الخارجي للخدمة الإلزامية في حالات معينة على اللجنة للتصويت عليه من قبلها، وفي حال كان هناك موافقة من الأغلبية يتم رفعه إلى رئاسة المجلس.

وأكد خوري لـ”الوطن” أنه تم رفع مقترح سابقاً في بداية الدور التشريعي الثاني حول موضوع البدل الخارجي تضمن أن المقيم خارج البلاد للدراسة يتم تخفيض البدل الخارجي له حتى النصف أي يدفع فقط أربعة آلاف دولار في حين الذي يعمل يدفع ستة آلاف.

وأضاف خوري: أما الذي غادر البلاد بشكل نظامي ولم يرسل في حينها سند إقامة وبعدها أرسل هذه الوثيقة يدفع ثمانية آلاف دولار، في حين الذي غادر بشكل غير نظامي فإنه لا يقبل له أي عذر ويحاكم وفق القوانين.

ورأى خوري أنه لا يمكن وضع بدل داخلي باعتبار أنه من الممكن يسبب خللاً إذ يستطيع الأغنياء إعفاء أولادهم من خدمة العلم في حين الفقراء لا يستطيعون ذلك.

Facebook Comments

5 thoughts on “اقتراح لتخفيض بدل الخدمة الإلزامية الخارجي

  1. على

    على اساس انه اولادالاغنياء عم يخدموا الجيش
    كله مفيش هي اذا ماصاربرا

  2. على اساس يلي مابعت سند اقامة على سوريا معو يدفع 8000 دولار 🤣🤣🤣🤣🤣

  3. لو سمحتو ويلي طلع خارج البلاد قبل سن التكليف ويحمل جنسيه اجنبيه ماهو المبلغ للبدل

  4. نتمنى ان يكون القرار شاملاً لجميع الفئات حتى يتم انصاف الجميع لانه توجد فئة كبيرة من الشباب الذين غادروا بطريقة قانونية ولكن لم يوفقوا بالعمل مع مراعاةالصعوبات التي تواجه الشباب خاصة قوانين العمل في البلاد التي تم السفر اليها من اقامة واجازات عمل وهذا عبء كبير على الشباب بسبب الكلفة المرتفعة حيث اننا اصبحنا تجارة رابحة لمن يقوم بالكفالة على سبيل المثال في لبنان الكفلاء يطلبون مبالغ كبيرة تصل الى 1500$ كفالة شخصية دون اجازة عمل بالاضافة الى تحديد مجالات العمل للسورين ك عامل تنظيفات عامل حمال وفي البناء فقط وهذا المجالات ذات راتب قليل الا لمن يتقن مهنة البناء فكلنا رجاء وامل ب ان يتم النظر الى حال الجميع وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.