هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

الحكومة تطلب من وزاراتها برامج إعادة إعمار حرب الـ 9 سنوات بـ ثلاثة أيام فقط!

خطة وطنية شاملة لإعادة الإعمار لجنة إعادة الإعمار

مع هدوء الأوضاع الأمنية وتحسنها بكامل الأراضي السورية تقريباً، بعد حرب دخلت في عامها التاسع، وتطورت من شكل لآخر، لتأخذ العديد من الأشكال وسط مئات الألاف من المباني المدمرة، والبنى التحتية التي سرقت وخربت ودمرت على اتساع الجغرافيا السورية، من كهرباء وشبكات مياه وطرقات وصرف صحي وغيرها، تتجه أنظار السوريين إلى بدء برامج إعادة الإعمار التي طال انتظارها لسنوات .

هاشتاغ سوريا- خاص

وتطل الحكومة بعد غيابها الذي لاحظه الشارع السوري في فترة هبوط الليرة السورية أمام الدولار، بخبر، نشره موقع “الوطن أونلاين” قالت فيه “طلبت رئاسة مجلس الوزراء وعبر وزارة الإدارة المحلية والبيئة من كافة وزارات الدولة إعداد رؤية عامة وخارطة زمنية وحصر المناطق المدمرة التي تتطلب اعادة إعمار البنية التحتية فيها” .

وتابع الخبر المنشور “شددت على ضرورة موافاتها بالبيانات والمقترحات بخصوص تحديد الأولويات والاحتياجات والمشاريع المتعلقة بها وتحديد التكلفة اللازمة ووضع البرامج ومقترحات التمويل خلال ثلاثة أيام” .

وتابع الخبر “طلبت الحكومة من وزاراتها تحديد الأولويات والاحتياجات والمشاريع والتكلفة اللازمة ووضع البرامج المطلوبة ومقترحات التمويل وأوجه تأمينها، ودعت رئاسة مجلس الوزراء هذه الوزارات إلى إعداد واقتراح الآلية المناسبة والخطوات التنفيذية للمواضيع المذكورة آنفا” .

هناك قاعدة علمية معروفة تقول أن عملية البناء أصعب وبحاجة الى وقت أطول من عملية الهدم، وإن حاولنا تطبيقها على ما كتب بالخبر المنشور، نجد أن مدة ثلاثة أيام قليلة “نوعاً ما” لوضع دراسات وبرامج لإعادة إعمار البنية التحتية في المناطق المدمرة، وخاصة أن ما من وزارة سورية نشرت أو صرحت أن برنامجها جاهز أو قيد الانجاز وبانتظار الموافقة عليه .

وقال أحد الصحفيين، المهتمين بالأزمة السورية والمطلعين على تفاصيلها، (فضل عدم الكشف عن أسمه)، لهاشتاغ سوريا أن “غالباً موضوع إعادة الإعمار هو حالة إعلامية لا أكثر، لأن أغلب الوزارات لا تمتلك الكفاءات والامكانيات لوضع دراسات لإعادة الإعمار” .

وتابع الصحفي “لا أعتقد أن الحكومة قادرة على البدء بهذا الموضوع الكبير وحدها، دون انتظار الحل السياسي الذي يضع رؤية واضحة لبقية الشؤون” .

يذكر أن طلب الحكومة جاء استنادا إلى كتاب وزير الإدارة المحلية والبيئة رقم 3908 المعطوف على قرار رئيس مجلس الوزراء 1465 تاريخ 6/8/2019 المتضمن إعداد الرؤية عامة والخارطة الزمنية الآنفة الذكر.

Facebook Comments

One thought on “الحكومة تطلب من وزاراتها برامج إعادة إعمار حرب الـ 9 سنوات بـ ثلاثة أيام فقط!

  1. مطلوب برنامج اعمار سوريا في ثلاتة ايام
    هي شغلة بسيطةاكتر من البرامج مافي
    بس نحنى السوريين بدنى فعل مو برامج وحكي فاضي
    وخطط كيف نسرق الدولة يعني برنامج سرقة مدة التنفيز ١٠٠عام
    ١٠٠/٨٠ لاجييب المسؤلين و١٠٠/٢٠ للمنفيزين هذا الواقع
    لو ارادة الحكومة تنفيز اعمار سوريا حقا فقط ماعليها سوا احضار
    شركة اجنبية مثل الصين بمبلغ متعارف عليه
    وفي اقل من سنة واحدة ترجع سوريا اجمل من ماكانت عليه
    ولكن هذا البرنامج لا يتوافق مع جييب المسؤلين .
    مع احترامي لكل مسؤل شريف بهذا الوطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.