هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

بعد عراك “فيسبوكي”.. هل يحق لخرجي الجامعات الخاصة التدريس في الجامعات الحكومية؟؟

هاشتاغ سوريا _ كاترين الطاس

ضجت الأوساط الطلابية بخبر نشرته صفحة “صوت طلاب الدراسات العليا في سورية” على الفيسبوك، ومفاده أنه أصبح بإمكان الطلاب الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه من الجامعات الحكومية، أن يتقدموا لعضوية الهيئة التدريسية، وذلك لحملة الإجازة من أنماط التعليم ( الخاص _ الافتراضي _ غير السوري _ معاهد عليا ).

وسرعان ما تهافتت التعليقات من قبل الطلاب على المنشور السابق، فخريجي الجامعات الخاصة وجدوا أن هذا القرار من صالحهم وحقهم الطبيعي، بينما رفضه طلاب الجامعات الحكومية رفضا قطعيا، بحجة أن هذه الفرصة يجب أن تكون لهم فقط، كونهم ينتمون لجامعة حكومية بسبب معدلاتهم الأعلى من معدلات طلاب الخاصة.

“هاشتاغ سوريا” تواصل مع الأمين العام لمجلس التعليم العالي، ماهر ملندي، والذي أكد أن هذه التسريبات التي تداولها الفيسبوك، هي مجرد فكرة طُرِحَت خلال اجتماع مجلس التعليم العالي ولم يصدر أي شيء إلى الآن.

وقال ملندي: “خلال الاجتماع الذي حصل في مجلس التعليم العالي طُرِحَت هذه الفكرة، وتم تداول الحديث بأنواع الشهادات التي يمكن أن تُقبَل في مسابقة أعضاء الهيئة التدريسية، وكان هناك وجهات نظر مختلفة، ولكن القرار لم يصدر بعد بصفة قانونية”.

وتابع ملندي: “ومن الأفكار التي طرحناها من أجل المساواة والعدالة، هي زيادة مقاعد القبول في درجة الماجستير، فمثلا نحن نأخذ ٥% من المقاعد لطلاب الجامعات الخاصة وبهذه الحالة يمكن أن يبقى مقاعد فارغة ضمن هذه النسبة، فاقترحنا أن يتم شمل مقاعد الجامعات الخاصة مع مقاعد المفتوح، ويترك للطلاب باب التفاضل مفتوح”.

وتابع الأمين العام لمجلس التعليم العالي: “إلى هذه اللحظة لم يصدر القرار بشكل نهائي، فهناك لجنة لصياغة القرارات، تقوم أولا بصياغة هذا القرار ومن ثم تعرضه على المجلس، الذي يقوم بدوره باتخاذ القرار النهائي”.

الجدير بالذكر، أنه وبتاريخ ٢٨/٣/٢٠١٩ صدر قرار جاء فيه، أنه لا تعد الشهادات الممنوحة من برامج ( التعليم المفتوح _ والتعليم الافتراضي _ والجامعات الخاصة ) معادلة للدرجات الجامعية المؤهلة للتعيين بوظيفة ( معيد _ عضو هيئة تدريسية ) في الجامعات الحكومية والجهات الأخرى التي تقضي أنظمتها معادلة الشهادات للتعيين فيها في مجلس التعليم العالي.

لمتابعة أخبارنا على التلغرام اضغط

https://t.me/hashtagsy

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.