Site icon هاشتاغ

بن زايد يستعرض مع بوتين أوجه التعاون بين الإمارات وروسيا

بن زايد يستعرض مع بوتين أوجه التعاون بين الإمارات وروسيا

بن زايد يستعرض مع بوتين أوجه التعاون بين الإمارات وروسيا

عقد الرئيسيان الروسي فلاديمير بوتين والإماراتي محمد بن زايد آل نهيان محادثات رسمية موسعة في الكرملين اليوم بحضور وفدي البلدين عرض فيها بن زايد أوجه التعاون بين البلدين.

وقال بن زايد: نتذكر دائما أن روسيا قدمت مساهمة كبيرة في تحقيق حلم الشيخ زايد المؤسس رحمه الله بالوصول إلى الفضاء

وأوضح: ذهب هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة فضاء روسية.

وتابع الرئيس الإماراتي: “أنتهز الفرصة لأشكر روسيا على الوساطة في تبادل الأسرى وهي الوساطة التاسعة. أعتز في العمل معكم والإمارات مستعدة لأي جهد إضافي فيما يصب بمصلحة جميع الأطراف ويدعم السلام في العالم”.

وأشار بن زايد إلى أن حجم التجارة الثنائية تجاوز 11 مليار دولار في 2023 وأبو ظبي مستعدة للعمل لزيادته.

وكشف أن الإمارات حريصة على العمل مع روسيا في جميع المجالات سواء من خلال “بريكس” أو من خلال “منظمة شنغهاي للتعاون” أو “أوبك” أو غيرها.

وكان الرئيس بوتين أشار في مستهل اللقاء إلى أهمية التعاون بين موسكو وأبوظبي في الساحة الدولية فيما يتعلق بالقضايا العالمية.

وأكد قائلا: “نتعاون بشكل فعال في المنظمات الدولية، ومن بينها تلك التي ستعقد قمة في قازان غدا، وكذلك في المنصات الدولية الكبرى الشاملة مثل منظمة الأمم المتحدة.”

ومن المقرر أن يشارك الرئيس الإماراتي في فعاليات قمة “بريكس” بقازان التي ستعقد يومي 22 و24 تشرين الأول/أكتوبر.

وتأسست مجموعة “بريكس” في عام 2006، وتضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، وكذلك مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وكان آل نهيان قد زار روسيا آخر مرة في شهر حزيران/يونيو من العام الماضي، والتقى مع الرئيس الرئيس فلاديمير بوتين على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

Exit mobile version