Site icon هاشتاغ

أوامر إخلاء جديدة في شمال قطاع غزة وتصاعد النزوح القسري

أصدر الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء أوامر بإخلاء المواطنين في عدة مناطق شمال قطاع غزة، تشمل بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين.

 

وتأتي هذه الأوامر كجزء من التصعيد المستمر في العدوان الإسرائيلي على القطاع.

 

حركة نزوح قسري

أفادت وكالة “وفا” الفلسطينية بأن المنطقة شهدت حركة نزوح قسري مكثفة منذ صباح اليوم، بسبب أوامر الإخلاء الإسرائيلية.

 

وفي تقرير سابق، أشارت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إلى أن أوامر الإخلاء أصبحت حدثاً يومياً في حياة سكان غزة، الذين يضطرون للانتقال مراراً وتكراراً في ظل عدم وجود أمان في أي مكان بالقطاع.

 

الوضع المأساوي للنازحين

وفقاً لآخر التقارير، بلغ عدد النازحين في قطاع غزة نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي بظروف معيشية مروعة.

 

وقد وصفت منظمة المساعدة الإنسانية الدولية (أوكسفام) الوضع بأنه مأساوي، مشيرةً إلى أن الأوضاع المعيشية للنازحين تتدهور يوماً بعد يوم.

 

التصعيد المستمر منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023

منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، استشهد نحو 39,653 فلسطينياً، معظمهم من الأطفال والنساء، وأصيب 91,535 آخرون.

 

وتواجه “إسرائيل” انتقادات متزايدة من المنظمات الإنسانية والدولية بسبب تكثيف عمليات الإخلاء القسري والهجمات العسكرية على غزة.

 

وتواصل الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدعوات لوقف التصعيد العسكري، والبحث عن حلول دبلوماسية لحل الأزمة الإنسانية في غزة.

 

وفي ظل هذا الوضع، تتزايد الضغوط على المجتمع الدولي للتحرك ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خاصة في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية واستمرار حركة النزوح القسري.

Exit mobile version