Site icon هاشتاغ

رئيس جمعية اللحامين بدمشق لـ”هاشتاغ”: لا مؤشرات على انخفاض سعر اللحوم والسياحة رفعت نسبة الذبائح

رئيس جمعية اللحامين بدمشق لـ"هاشتاغ": لا مؤشرات على انخفاض سعر اللحوم والسياحة رفعت نسبة الذبائح

هاشتاغ- نور قاسم

قال رئيس جمعية اللحامين في محافظة دمشق، يحيى الخن، لـ”هاشتاغ” إن أسعار اللحوم ثابتة حاليا ولا توجد مؤشرات لانخفاضها أو ارتفاعها بسبب التصدير. كما يلاحظ ارتفاع الذبائح نحو 40% بسبب الموسم السياحي.

وأشار “الخن” إلى أن انخفاض سعر اللحوم مرهون بوفرتها في الأسواق.

المجمدة أقل كلفة ..

يرى “الخن” أن استيراد اللحوم المجمدة يسهم في خفض الأسعار بشكل أفضل مقارنة مع استيراد الخراف الحية من ناحية الكلفة.

ويكمل بالقول إن “الباخرة يمكنها تحميل الأطنان من اللحوم المجمدة، أي أضعاف مضاعفة مقارنةً مع الأغنام الحية”. ناهيك عن حاجتها للأعلاف طيلة الطريق، كما يتطلب وجود الأطباء البيطريين.

وعند وصول الأغنام إلى دمشق، فهي تحتاج إلى مدة راحة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر، إضافة إلى رسوم ما قبل الذبح، ما يجعل الكلفة مرتفعة مقارنة مع اللحوم المجمدة.

وعلاوةً على ذلك، لا يستطيع اللحام بيع اللحم المثلج في محله دون التصريح عنه، ما يقلل من الغش فيه، على عكس اللحم من المسالخ الذي يمكنه بيعه دون التصريح عنه.

تحسن نسبي..

بالنسبة لعدد الذبائح، أوضح “الخن” أنها في تحسن نسبي بنحو 40% مقارنة بفترة ما قبل العيد، حيث أصبح عدد الذبائح وسطياً ما يعادل 700 رأس غنم يوميا، وأما العجل فيعادل 60 عجلا يوميا، في حين كان يذبح 500 رأس غنم قبل عدة أشهر.

وأرجع “الخن” سبب التحسن إلى الموسم السياحي والمطاعم.

أسعار اللحوم..

عن الأسعار، بيَّن “الخن” أن كيلو الخروف الحي يبلغ 70 ألف ليرة، والكامل بعظمه ودهنه يباع بـ 140 ألف ليرة على أن تكون نسبة الدهن 50%. أما نسبة الدهن 25% فيصبح سعره 200 ألف ليرة، وأما اللحم بلا أي دهون فسعر الكيلو منه 280 ألف ليرة.

وأما العجل الحي، فسعر الكيلو منه يتراوح بين 55 و60 ألف ليرة، ويباع بـ 140 ألف ليرة بنسبة دهن 50%. أما الهبرة، فتتراوح أسعارها بين 190 و200 ألف ليرة.

Exit mobile version