Site icon هاشتاغ

زلزال بقوة 6.1 يضرب شرق تركيا وجيولوجي: الهزات القوية غير المدمرة نعمة على المدى الطويل

أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي اليوم الأربعاء، أن زلزالا بقوة 6.1 درجة ضرب شرق تركيا على عمق 9 كيلومترات تحت سطح الأرض.

في حين أوضحت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية لاحقا أن قوة الزلزال الذي ضرب منطقة ملاطية شرق البلاد، بلغت 5.9 درجة.

فيما شعرت محافظات الحسكة ودير الزور وحلب في سوريا، بهزة أرضية بالتزامن مع الزلزال.

وكتب المهندس الجيولوجي عمار عجيب على صفحته الشخصية على “فيسبوك” إن هذه الهزة حدثت على صدع ملاطية المتفرع من صدع شرق الاناضول الذي حدث عليه زلزال شباط/ فبراير وبالتالي هي هزة ارتدادية تعريفا.

وأشار إلى أن هذه الهزة لم تكن متوقعة كونها حدثت على صدع شهد آلاف الهزات الارتدادية وكان اقواها 5.5 ريختر وبالتالي من المفترض ألا يكون هذا الصدع قادرا على إنتاج مثل هذه الهزة القوية بفعل التفريغ الكبير الذي حدث عليه بفضل الالف الهزات الارتدادية السابقة.

وأضاف:” عموماً.. هذه الشذوذات إن جازت التسمية تحدث باستمرار مؤكدة على مستوى التعقيد الهائل في القشرة الارضية”. وأخيرا فالهزات القوية غير المدمرة نعمة على المدى الطويل وهذا ينطبق على هزة اليوم. حسب قول الجيولوجي.

وكانت تركيا التي تقع على خط صدع زلزالي رئيسي في العالم، شهدت زلزالاً مدمّراً في السادس من شباط/ فبراير عام 2023 الماضي، أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص، وأدى لدمار كبير في البنى التحتية في عدة ولايات، علاوة على آلاف الجرحى.

كما أرغم الزلزال مئات الآلاف من سكان المناطق التي ضربها، على الانتقال إلى اسطنبول وأنقرة ومدن أخرى تقع في الداخل التركي.

يذكر أن الموقع الجغرافي لتركيا يجعلها عرضةً بشكل مستمر لخطر الزلازل؛ حيث تتسبب خطوط الصدع النشطة في حدوث زلازل كبرى متكررة، خاصة على طول خطوط الصدع في شمال الأناضول وشرقه وغربه.

Exit mobile version