هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

لجان تشاركية تشرف على معرض الكتاب بدورته 31

أكد وزير الثقافة محمد الأحمد خلال المؤتمر الصحفي الخاص بافتتاح الدورة الـ 31 من معرض الكتاب أن هذه الدورة هي الأكبر للمعرض حتى الآن من حيث عدد دور النشر المشاركة، حيث بلغ عدد دور النشر المشاركة في هذا العام 237 داراً، بكتب متنوعة تزيد عن 50 ألف عنوان.

هاشتاغ سوريا- فلك القوتلي

ونوّه “الأحمد” إلى أن المعرض في وقت سابق كانت تشرف عليه وزارة الثقافة بشكل كلي، لكن في هذا العام تم تشكيل لجنة عليا للمعرض لأن العمل الثقافي له تفرعات كثيرة، فهنالك الكتب الدينية التي يكون رجال الدين أقدر على تقييمها، والكتب السياسية كذلك الأمر، وغيرها من الكتب التي تحمل محتويات متباينة، ويقع على عاتق اللجنة انتقاء المحتوى المناسب منها للقارئ.

مضيفاً أن هذه الدورة ستكون مختلفة حيث ستشهد، مشاركة واسعة من وزارة الثقافة الإيرانية بما يقارب 23 دار نشر، وبعض الدول التي تشارك للمرة الأولى أيضاً، وسيكون هناك جناح خاص باتحاد الناشرين لدعم الناشرين الشباب الجدد، وتكريم لشخصيات أثروا على الحياة الفكرية في سورية.

بدوره مدير مكتبة الأسد الوطنية “إياد مرشد” قال: في العام الماضي كان هناك أجنحة كثيرة مخصصة للكتب الدينية، وعن هذه النقطة قال: هذا واقع، تعمل أغلب دور النشر في طباعة الكتب الدينية التي تصل من 80 إلى 90%، وسوقها رائج أكثر في دول الخليج وفي الدول ذات الاقتصادات الغنية، وفي المحصلة الكتاب هو تجارة والناشر يريد تحقيق الربح، ونحن نتطلع في المستقبل أن يكون الكتاب العلمي والفكري هو الأكثر رواجاً إلا أن الأمر بحاجة إلى وقت، وحين اتخذنا شعار لنرتقي “الكتاب بناء للعقل” كانت الفكرة أننا بحاجة الكتاب الذي يبني شخصية متكاملة للشباب واليافعين والأطفال.

رئيس اتحاد الناشرين الاستاذ “هيثم حافظ” قال نرغب من خلاله استقطاب الناشرين الشباب، وسيتضمن ركناً للأطفال ستوزع فيه كتب مجانية لهم، وجناح لتبادل الكتب مجاناً، بالإضافة إلى ركن التخفيضات التي ستزيد الحسومات فيه عن 80%».

وسيتضمن المعرض الممتد من 12 حتى 22 أيلول مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية كالأمسيات والتكريمات والعروض السينمائية وغيرها.

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.