الجمعة, سبتمبر 6, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارلدوافع اقتصادية.. آخر استطلاعات الرأي تظهر تقدم ترامب على هاريس

لدوافع اقتصادية.. آخر استطلاعات الرأي تظهر تقدم ترامب على هاريس

كشف استطلاع جديد لشبكة “سي إن بي سي”، أن الرئيس السابق دونالد ترامب يحتل تقدما كبيرا بين الناخبين بشأن القضايا الاقتصادية الرئيسية.

كما كشف الاستطلاع أن ترمب متقدم على نائبة الرئيس كامالا هاريس بفارق نقطتين في السباق المباشر للبيت الأبيض.

وبعد استبدال الرئيس جو بايدن بهاريس، ومحاولة اغتيال ترامب والمؤتمر الجمهوري، فإن تقدم ترامب بنسبة 48% -46% يقع ضمن هامش الخطأ في الاستطلاع ولم يتغير عن تقدم ترامب بنسبة 45% -43% ضد بايدن في استطلاع في تموز/يوليو.

وفي حين أن المنافسة المباشرة لا تزال كما هي، كانت هناك تغييرات دراماتيكية، ولكنها تعويضية تحت السطح لكلا الجانبين والتي أبقت السباق متساويا.

الناخبون الشباب

وكان التحول الأكثر دراماتيكية هو أن 81% من الديمقراطيين راضون عن هاريس كمرشحة لهم، مقارنة بـ 33% فقط كانوا راضين عن بايدن.

ولكن تم تعويض ذلك جزئيا بمكسب قدره 9 نقاط بين الجمهوريين الراضين عن ترامب كمرشح، مما رفع رقمه إلى 80%.

وارتفع الاهتمام بالانتخابات بمقدار 3 نقاط للديمقراطيين، وارتفع بنقطتين للجمهوريين. وأظهر الناخبون الشباب تأييدا أكبر بكثير لهاريس مقارنة ببايدن، حيث يدعمون نائب الرئيس الآن بمقدار 10 نقاط، مقارنة بدعم ترامب بنقطتين في استطلاع إن بي سي في يوليو.

وقد تم تعويض ذلك بتحول كبير قدره 12 نقطة بين الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و49 عاما تجاه ترامب وتدعم هذه الفئة العمرية الآن ترامب بفارق 9 نقاط.

تحت حكم ترامب

فيما يتعلق بالاقتصاد، يعتقد الأميركيون بنسبة 2 إلى 1 أنهم سيكونون في وضع أفضل ماليا تحت حكم ترامب. ويرجع هذا إلى حد كبير إلى اعتقاد 79% من الجمهوريين أن أحوالهم الاقتصادية ستتحسن إذا تولى ترامب البيت الأبيض.

ويعتقد 48% فقط من الديمقراطيين أنهم سيكونون في وضع أفضل إذا فازت هاريس.

أما بالنسبة للمستقلين، فيعتقد 31% أنهم سيكونون في وضع أفضل ماليا إذا فاز ترامب، و10% إذا فازت هاريس و54% لا يعتقدون أن ذلك مهم.

تقدم هاريس

وتقدم النتائج فرصة لكلا الجانبين لإقناع المستقلين بأن لديهم سياسات اقتصادية أفضل.

وتتقدم هاريس بين المستقلين 40-36 في سباق الاقتراع الرئاسي، مع 20% غير حاسمين. ويعتبر تقدمها أقل بـ 4 نقاط من تقدم بايدن في استطلاع “إن بي سي” في تموز/يوليو.

ويقول ما يقرب من 80% إنهم يعرفون بعضا أو الكثير عما سيفعله ترامب بشأن الاقتصاد مقارنة بـ 57% فقط لهاريس.

ويستمر الأميركيون في تحديد التضخم وتكلفة المعيشة كأهم قضية مثيرة للقلق في السباق الرئاسي.

ويتقدم ترامب في سباق الاقتراع بفارق 12 نقطة بين أولئك الذين يعطون الأولوية للقضية.

ولديه تقدم مماثل بفارق 12 نقطة في ثاني أهم قضية، وهي اقتصاد البلاد بشكل عام.

وتتمتع هاريس بميزة 22 نقطة بين الناخبين المهتمين بالإجهاض، وتقدم بفارق 12 نقطة في الرعاية الصحية و6 نقاط في حماية الديمقراطية.

كما أن الاثنين متعادلان فيمن سيعالج احتياجات الطبقة المتوسطة بشكل أفضل.

وتظل الآراء حول الحالة الحالية للاقتصاد متشائمة حيث صنفها 21% فقط على أنها ممتازة أو جيدة، بانخفاض 4 نقاط عن استطلاع “CNBC” في آذار/مارس، وقال 78% إنها عادية أو سيئة بزيادة 3 نقاط.

مقالات ذات صلة