الأغنام
الأغنام

هاشتاغ سوريا _ كاترين الطاس

لم تسلم الحيوانات في سوريا من جشع التجار وإهمال المسؤولين، فكان لها نصيب من الفساد المحيط بنا، فكما تباع مواد منتهية الصلاحية في الأسواق وتسبب أذى للإنسان، أيضا تباع نخالة “متعفنة” لعلف قد يقتل الحيوان!

حدد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عبد الله الغربي، صلاحية النخالة المخزنة في المؤسسة السورية للحبوب كحد أقصى لعام واحد في حال كانت شروط التخزين والتعقيم جيدة، وذلك بقرار صدر عن الوزارة بتاريخ 8/10/2017.

ولكن ما حصل هو عكس ذلك.. حيث ترك 12 ألف طن من النخالة مخزنة لأكثر من سنتين ونصف لدى مؤسسة الحبوب، وبظروف تخزين سيئة جدا، حتى أصبحت متجبنة ومتعفنة ورائحتها كريهة، إضافة لاحتوائها على الحشرات، ثم تم بيعها للتجار، والذين قاموا بدورهم ببيعها كعلف للمواشي في حلب وحماة، وهذا يشكل خطر كبير على الثروة الحيوانية لأنه سيؤدي إلى نفوق الأغنام والأبقار، بالإضافة لهدر ملايين الليرات السورية.

حيث اشتكى عدد من أصحاب المواشي لموقع “هاشتاغ سوريا” عن شرائهم علف غير صالح للاستهلاك الحيواني، وأضافوا: “تم إعلام الوزير بهذا الأمر وإعلام معاونه لشؤون المؤسسات وتموين الريف، ومدير عام المؤسسة السورية للحبوب والمدير القانوني في المؤسسة السورية للحبوب.. ولكن لا حياة لمن تنادي”!

“هاشتاغ سوريا” تواصل مع مدير المؤسسة السورية للحبوب، يوسف قاسم، والذي شدد أن لا علاقة له بما يحصل، مؤكدا أن هذه النخالة تم بيعها لمتعهد بموجب عقد رسمي في الشهر الرابع من العام الحالي على أنها نخالة قديمة ولا تصلح علف للمواشي، فهي ليست نخالة علفية، والمؤسسة العامة للأعلاف رفضت استلامها لهذا السبب، بل تم بيعها لتستخدم ترب في المشاتل الزراعية أو فرش للحيوانات في عمليات التنظيف.

وقال قاسم: هناك لجان مختصة للرقابة من مديريات التموين مسؤوليتها أن تتابع صلاحية المواد في الأسواق للاستهلاك البشري أو الحيواني، فأنا غير مسؤول عنها بعد البيع”.

وعند سؤاله لماذا بقيت هذه النخالة مخزنة لأكثر من سنيتن بالرغم من قرار الوزير أنها كحد أقصى تخزن لسنة فقط، أجاب قاسم: “هناك ملف كبير مكلفة به الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، وتراكم النخالة كان بسبب خلافات كبيرة بين وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ووزارة الزراعة، وبين المؤسسة العامة للأعلاف والشركة العامة للمطاحن قبل الدمج”!

لمتابعة أخبارنا على التلغرام اضغط

https://t.me/hashtagsy