Site icon هاشتاغ

نائب محافظ ريف دمشق لـ”هاشتاغ”: 146 ألف وافد سوري ولبناني من معبر جديدة اليابوس

هاشتاغ – نورا قاسم 

 

قال نائب محافظ ريف دمشق جاسم المحمود لـ”هاشتاغ” إن عدد الوافدين إلى سوريا من معبر جديدة اليابوس منذ بداية الأحداث في لبنان لغاية الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم بلغ 114 ألف سوري، و32 ألف لبناني. ليصبح المجموع في الأيام الثلاث 146 ألفاً.

 

وأضاف “محمود” أنه توجد سيارات إسعاف عدة وعيادات متنقلة مقدمة من محافظة الريف ومديرية الصحة والهلال الأحمر والمبادرات، إضافة إلى المركز الصحي الموجود للعلاج.

 

وأشار إلى أن مديرية الصحة قدمت سيارتي إسعاف متنقلتين، والمحافظة قدمت ثلاث سيارات إسعاف، والهلال الأحمر قدم سيارتي إسعاف مع الطواقم الطبية كافة، كما قدمت مبادرة شباب سوريا أيضا سيارة إسعاف متنقلة مع الطاقم الطبي.

 

وأشار “محمود” إلى أنه توجد باصات نقل مخصصة للوافدين من جديدة اليابوس إلى مراكز الإيواء مباشرة في سبينة، والسيدة زينب، وحجيرة، وبيت جن، وداريا وكل المناطق التي تحتوي على مراكز إيواء.

 

ولفت “محمود” إلى أن المجتمع الأهلي يقدم الكثير ويتكفل بخدمة الوافدين سواء شراب أم طعام أم ملابس وأغطية وتأمين كل ما يلزم.

 

كما أنه تم فتح مركز الحرجلة الذي يحوي 720 شقة وكل شقة تتسع لعائلتين أي يمكن استقبال 1440 عائلة فيه. وأمس دخلت إليه نحو ثلاثون عائلة لبنانية.

 

أما في منطقة بيت جن تم استقبال 70 عائلة سورية.

 

وأشار “محمود” إلى أنه يوجد عدد من مراكز الايواء أيضاً، ففي الدوير مركز يتسع لألف أسرة، ومركز التنمية الريفية يمكن أن يستقبل نحو 100 أسرة .

 

إضافة أنه في معربا توجد شقق سكنية تابعة لمجلس المدينة موضوعة في الخدمة أيضا.

 

ومن الجدير ذكره أنه توجد معابر حدودية أخرى يتم استقبال الوافدين من لبنان عبرها وهي معبر العريضة في حمص والدبوسية في طرطوس.

Exit mobile version