Site icon هاشتاغ

كيف يختار حزب الله زعيمه الجديد بعد استشهاد نصر الله؟  

كيف يختار حزب الله زعيمه الجديد بعد استشهاد نصر الله؟  

كيف يختار حزب الله زعيمه الجديد بعد استشهاد نصر الله؟  

على مدار 32 عاما مضى، لم يعرف حزب الله قائدا وأمينا عاما له سوى حسن نصر الله، الذي اغتيل الجمعة الماضية في هجمات إسرائيلية استهدفت مقر قيادة الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ومنذ عام 1992، بات نصر الله الواجهة الرئيسية للحزب، وقمة هرمه، شاغلا منصب الأمين العام الثالث بعد اغتيال سلفه عباس الموسوي.

والآن وبعد شغور هذا المنصب، مهمة اختيار خليف لنصر الله قد تكون من أهم أولويات حزب الله في الفترة الراهنة.

ما آلية اختيار الأمين العام لحزب الله؟

وفقا للنظام الداخلي للحزب، يجري اختيار الأمين العام الجديد بعد انتخابه من قبل أعضاء ما يعرف بـ”مجلس الشورى”، وهو مجلس يتكون من سبعة أعضاء يتولى كل منهم ملفا خاصا بالحزب، ويعرفه الكاتب السياسي قاسم قصير بـ”مجلس شورى القرار”.

ويقول “قصير” لبي بي سي إن مجلس الشورى هو الذي يتولى القيادة العليا للحزب، وعادة ما يتم انتخابه خلال مؤتمر مركزي، يتشكل من كوادر وقيادات حزب الله وكان- قبل فترة طويلة- يُعقد كل ثلاث سنوات.

 ويقول “قصير’ إن المؤتمر لم ينعقد منذ سنوات بسبب ظروف الحرب في كل من سوريا و لبنان، وبات نصر الله يشغل منصب الأمين العام للحزب بشكل تلقائي.

وتحت مظلة مجلس الشورى، تتفرع خمسة مجالس رئيسية للحزب وهي: المجلس التنفيذي، القضائي، البرلماني، السياسي، ومجلس الجهاد، وهو المسؤول عن النشاط العسكري للحزب.

أعضاء مجلس الشورى الحالي هم رؤساء هذه المجالس الرئيسية ويأتي- إلى جانب الأمين العام حسن نصرالله ورئيس مجلس الشورى، كل من: نعيم قاسم، وهو نائب الأمين العام للحزب، ومحمد يزبك، وهو رئيس المجلس القضائي، وإبراهيم أمين السيد، رئيس المجلس السياسي، وهاشم صفي الدين، وهو رئيس المجلس التنفيذي والمرشح الأول لخلافة نصر الله، وحسين خليل، وهو المساعد السياسي للأمين العام ومحمد رعد، رئيس المجلس البرلماني ورئيس كتلة الوفاء للمقاومة، وهو الجناح السياسي لحزب الله في مجلس النواب اللبناني.

ويتوقع “قصير” ألا يتجه حزب الله في الفترة المقبلة لعقد انتخابات لاختيار أمين عام جديد للحزب، على أن تُسند المهام إلى نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم، إلى أن تنتهي ظروف الحرب الراهنة.

Exit mobile version