الجمعة, سبتمبر 6, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةالواجهة الرئيسيةإحصائية جديدة تكشف عن دخول الأطفال والمراهقين إلى قائمة المدمنين على المخدرات...

إحصائية جديدة تكشف عن دخول الأطفال والمراهقين إلى قائمة المدمنين على المخدرات والكحول في سوريا

هاشتاغ – نور قاسم

بينت إحصائيات لوزارة الصحة السورية حصل عليها “هاشتاغ”، ارتفاعا كبيرا في نسبة المدمنين على المخدرات والكحول من الذكور على مثيلتها من المدمنات الإناث.

لكن الصادم في هذه الإحصائيات هو وجود عشرات المدمنين من الأطفال والمراهقين من كلا الجنسين، وهو ما يمثل ظاهرة جديدة لم تكن مألوفة من قبل.

وحتى منتصف العام الجاري، أظهرت البيانات أن عدد المدمنين على المخدرات والكحول بين الذكور  مراجعي مشافي وزارة الصحة السورية أكبر من الإناث فيما يخص اضطراب الإدمان على المخدرات والكحول.

وبلغ الفارق بالنسبة للإدمان نحو 260% كزيادة للمدمنين الذكور مقارنةً بالإناث. بينما تزيد نسبة اضطرابات الكحول بين الذكور بفارق نحو 530% قياسا بالنساء.

وبلغ عدد مراجعي هذه الحالات لغاية منتصف هذا العام في مشافي وزارة الصحة 1695 حالة إدمان، موزعين بالشكل الآتي: 365 حالة للإناث مقابل 1330 حالة للذكور.

أما المراجعون الذين يعانون اضطرابات الكحول فقد بلغ مجمل عددهم لغاية منتصف هذا العام 1150 حالة، موزعين كالتالي: 994 للذكور مقابل 156 حالة للإناث.

ومن الجدير بالذكر أن مشفى ابن رشد هو المشفى الوحيد المعني باستقبال حالات إدمان المخدرات، إذ يتم استقبالهم في الإقامات المؤقتة، وقد توقف عن العمل لمدة ثمانية أشهر بسبب الحريق الذي تعرض له، أي منذ تموز/يوليو من العام الفائت لغاية نيسان/إبريل من عام 2024.

أعمار المدمنين المراجعين…

بالانتقال إلى تفاصيل أعمار المراجعين من مدمني المخدرات، يُلاحظ أن الفئة العمرية من 19 إلى 60 عامًا هي الأكثر عددا، إذ وصل عدد الذكور إلى 982 حالة، مقابل 243 حالة للإناث.

أما الفئة العمرية من 61 فما فوق، فقد بلغ عددهم 223 حالة للذكور، مقابل 50 حالة للإناث.

ومن سن 12 إلى 18 عاما، بلغ عددهم 92 حالة إدمان للذكور مقابل 38 حالة للإناث.

في حين أن عدد الذين هم أقل من عمر 12 بلغ 33 حالة من الذكور مقابل 32 حالة من الإناث.

فئات عمرية وكحول…

فيما يتعلق بتفاصيل أعمار مراجعي مشافي وزارة الصحة السورية لحالات الكحول واضطراباته، لوحظ أن العدد الأكبر من سن 19 إلى 60 عاما، إذ بلغ عدد الذكور 779 حالة، مقابل 73 حالة من الإناث.

أما الفئة العمرية من 61 فما فوق فقد بلغ عدد الذكور 166 حالة، مقابل 41 حالة للإناث.

ومن سن 12 إلى 18 عاما بلغ عدد الذكور 42 حالة، مقابل 47 حالة من الإناث.

أما الذين هم أقل من سن 12 فقد بلغ عددهم حالتين للذكور، مقابل عدم وجود أي حالة للإناث.

علماً أن هذه الإحصائيات تشمل فقط مراجعين المشافي من الذين يعانون اضطرابات إدمان المخدرات والكحول ولا تشمل غير المراجعين.

كما أن هذه المعلومات من إحصائيات وزارة الصحة فقط، وتوجد أيضاً مشافي وزارة التعليم والدفاع وغيرها.

يمكنكم متابعة قناتنا على يوتيوب

مقالات ذات صلة