Site icon هاشتاغ

4 مليون ميغا واط طاقة مشروع الربط الكهربائي الخلجي العراقي

4 مليون ميغا واط طاقة مشروع الربط الكهربائي الخلجي العراقي

4 مليون ميغا واط طاقة مشروع الربط الكهربائي الخلجي العراقي

سيوفر مشروع الربط الكهربائي بين دول الخليج والعراق سنوياً إمكانية تجارة كهربائية بين تلك الدول ما بين 300 إلى 400 مليون دولار بكمية طاقة تتجاوز 4 ملايين ميغاواط/ساعة سنوياً.

وسيكون المشروع بمنزلة طفرة كبيرة لدول مجلس التعاون في مجال خلق سوق كهرباء تنافسية، وأيضاً تزويد الكهرباء بشكل تنافسي إلى جمهورية العراق. علماً أن شبكة الربط الكهربائي هي شبكة خاصة مملوكة من هيئة الربط الكهربائي، وتمر في جميع دول مجلس التعاون.

وسيتم حالياً استبدال “محطة الزور في الكويت بمحطة “الوفرة” الجديدة، حيث أنشئت بغرض توسيع الربط مع الكويت، إضافة إلى ربط العراق عبر محطة الفاو في جنوب العراق.

المرحلة الأولى

تعتبر هذه هي المرحلة الأولى من التوسعة والربط مع العراق، ولكن الرؤية المستقبلية لدول مجلس التعاون هي الوصول إلى أسواق إقليمية، ولذلك هناك ربط قائم الآن بين السعودية ومصر سيتم الانتهاء منه خلال سنة أو سنتين.

كما أن لدى هيئة الربط الكهربائي مشاريع للتوسع منها الربط المباشر مع سلطنة عُمان وتوسعة الربط مع دولة الإمارات وبالتالي فإن كل هذه المشاريع ستؤدي إلى ربط أسواق الكهرباء الإقليمية وإنشاء سوق إقليمي للكهرباء تخدم رؤى جميع دول مجلس التعاون.

تشغيل المرحلة الأولى

من المتوقع أن يتم تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج في نهاية العام الحالي (2024)، بتكلفة تصل إلى 228 مليون دولار، علماً أن العمليات التشغيلية في مشروع الربط مع العراق وصلت إلى 64 بالمائة.

توقيع عقد الربط

وقامت هيئة الربط الكهربائي الخليجي بتوقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق، في مقر هيئة الربط الكهربائي الخليجي بالدمام، حيث يتمحور دور منصة مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق في إدارة سوق الكهرباء، التي دشنت عام 2023.

انتظار التقرير النهائي

تنتظر هيئة الربط الخليجي التقرير النهائي من المكتب الاستشاري الذي يعمل على وضع دراسة بخصوص إجراء تغييرات في المسار المحدد سلفاً لمسار مشروع الربط مع العراق، وتحديد طبيعة العمل في المرحلة المقبلة بالوقت الذي تسير فيه عملية الربط وفق المخطط والجدول الزمني المحدد سلفاً، وفي حال تسليم المسار في الوقت المحدد.

Exit mobile version