الجمعة, سبتمبر 6, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارالسفير السوري في الرياض: للرحلات المباشرة تأثير كبير على العلاقات السورية -...

السفير السوري في الرياض: للرحلات المباشرة تأثير كبير على العلاقات السورية – السعودية

أشار السفير السوري لدى السعودية، الدكتور محمد أيمن سوسان، إلى أن العلاقات السعودية – السورية، تشهد تطورا مستمرا تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك، واصفاً إياها بالإيجابية.

وكشف أنه “منذ انتهاء أعمال القمة الـعربية العادية في دورتها الـ32، المنعقدة في جدة، والعاصمتان الرياض ودمشق تعملان على تحسين وتحصين الوضع العربي، حتى يصبح العرب قادرين على الدفاع عن مصالحهم وقضاياهم، وذلك من موقع قوة، في حين لا يتحقق ذلك دون توافر وحدة الصف، بجانب التنسيق السوري – السعودي، الذي كان دائما ضمانة لتحقيق تلك الوحدة، فضلا عن خدمة القضايا العربية والمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين”، حسبما ذكر في حديث مع “العربية.نت”.

خبر سار للسوريين والسعوديين

كما أكد سوسان أن عدد السوريين المقيمين في السعودية بلغ أكثر من 2.5 مليون مقيم سوري.

وبيّن أن هؤلاء المقيمين بات بإمكان عدد كبير منهم الاستفادة من زيارة بلادهم، وكذلك الحال بالنسبة للسعوديين الراغبين في قضاء إجازة الصيف في سوريا، بعدما جرى استئناف رحلات الطيران السوري إلى السعودية نتيجة عودة العلاقات بين البلدين.

استئناف رحلات الطيران بين البلدين

وكانت قد هبطت الأربعاء في مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة الرياض، طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية السورية، للمرة الأولى منذ عودة العلاقات بين البلدين، واستئناف التمثيل الدبلوماسي بينهما.

ووصف سوسان انطباعه بعد هبوط أول رحلة مباشرة للطيران السوري في الرياض، قائلا: حقا إنه خبر سار للسوريين والسعوديين، إذ يخفف معاناة السفر غير المباشر، كما يحقق التواصل بين البلدين بشكل أيسر.

جدولة لرحلات أكثر

وأشار سوسان إلى أن الخطوط الجوية العربية السورية بدأت في الوقت الراهن برحلة واحدة أسبوعية من العاصمة السورية، دمشق إلى العاصمة السعودية، الرياض ذهابا وإيابا.

وكشف أنه سيكون هناك جدولة لرحلات أكثر وذلك طبقا للاتفاق مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، إذ يقضي بتمكين الخطوط الجوية السورية من نقل الركاب عبر مسار الرحلات المنتظمة إلى 3 مدن سعودية: “الرياض، جدة، الدمام”.

وقال سوسان: “قريبا جدا ستكون هنالك جدولة للرحلات من دمشق مباشرة إلى هذه المدن في المملكة العربية السعودية”.

تسهيل التواصل بين الشعبين

كما شدد سوسان على أن تدشين مسار الرحلات الجوية بين البلدين يكتسب أهمية كبيرة حسب تأكيده نتيجة لتسهيل التواصل بين الشعبين، فضلا عن العائلات السورية والسعودية، كما يعزز من ميزان التبادل التجاري، ويكثف مسائل التعاون الاقتصادي.

ويعد السفير السوري الدكتور محمد أيمن سوسان أول سفير للجمهورية العربية السورية في السعودية عقب عودة العلاقات الثنائية بعد مضي نحو 12 عاما من انقطاعها.

مقالات ذات صلة