الجمعة, سبتمبر 6, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارلتشويه سمعة "الأونروا".. "إسرائيل" تشتري إعلانات على غوغل وتمنع التبرعات

لتشويه سمعة “الأونروا”.. “إسرائيل” تشتري إعلانات على غوغل وتمنع التبرعات

اتهم فيليب لازاريني، مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، “إسرائيل” بشراء إعلانات على منصة غوغل لتشويه سمعة الوكالة ومنع المستخدمين من التبرع لها.

 

وتأتي هذه الاتهامات في ظل تصاعد التوترات بين “إسرائيل” و”الأونروا”، ووسط حملة تشهير متزايدة ضد الوكالة التي تلعب دوراً رئيسياً في تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين، خصوصاً في قطاع غزة.

 

تفاصيل الاتهامات

قال فيليب لازاريني، في منشور له على منصة “إكس”، إن حكومة “إسرائيل” اشترت إعلانات على غوغل كجزء من حملة تهدف إلى تقويض وتشويه سمعة “الأونروا”.

 

وأشار إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى منع المستخدمين من تقديم التبرعات للوكالة، وتشكل جزءاً من حملة تشهير واسعة ضدها.

 

وأكد لازاريني أن مثل هذه الأعمال لا تقتصر على الإضرار بسمعة الأونروا، بل تعرض حياة موظفيها للخطر.

 

دعوة لوقف المعلومات المضللة

طالب لازاريني بضرورة وقف الجهود المتعمدة لنشر المعلومات المضللة عن “الأونروا”، ودعا إلى إجراء تحقيقات في هذه الممارسات.

 

وشدد على أن نشر المعلومات الخاطئة والمضللة لا يزال يستخدم كسلاح في الحرب على غزة، مما يزيد من تعقيد الأزمة الإنسانية.

 

كما أشار لازاريني إلى أن الشركات، بما في ذلك منصات التواصل الاجتماعي، تواصل تحقيق الأرباح من خلال نشر هذه المعلومات، مؤكداً الحاجة إلى وضع لوائح جديدة لمكافحة التضليل وخطاب الكراهية على هذه المنصات.

 

مزاعم المشاركة في الهجوم على المستوطنات

تعرضت “الأونروا” لهجمات إسرائيلية وتشويه ممنهج بسبب مزاعم بأن عددًا من موظفيها شاركوا في الهجوم على المستوطنات المحاذية لقطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

 

هذه الاتهامات أدت إلى تعليق تمويل “الأونروا” من قبل 18 دولة والاتحاد الأوروبي، ومع ذلك، تراجعت بعض الجهات والدول عن قراراتها وأفرجت عن تمويلات للوكالة بعد تحقيقات أممية أثبتت عدم صحة تلك المزاعم.

 

دور “الأونروا” في أزمة غزة

تعتبر “الأونروا” أكبر منظمة إنسانية تستجيب للأزمة في غزة، حيث تقدم المساعدات الغذائية والتعليمية والصحية للاجئين الفلسطينيين.

 

ولعبت الوكالة دوراً حيوياً في تخفيف معاناة السكان في ظل الحصار الإسرائيلي والظروف الإنسانية الصعبة.

 

وتأتي الاتهامات الإسرائيلية ضد “الأونروا” في وقت تشن فيه “إسرائيل” حرباً مدمرة على غزة بدعم أميركي، مما أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 134 ألف شخص، معظمهم من الأطفال والنساء، وسط دمار واسع النطاق.

 

تأسيس “الأونروا” ودورها

تأسست “الأونروا” بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، بهدف تقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس: الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية، وقطاع غزة.

 

وتعمل الوكالة على توفير الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والإغاثة الطارئة، وتلعب دوراً محورياً في دعم الاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة