Site icon هاشتاغ

تركي الفيصل: واشنطن لا تضغط على تل أبيب لوقف حرب غزة

غزة

تركي الفيصل: واشنطن لا تضغط على تل أبيب لوقف حرب غزة

قال رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل إن الولايات المتحدة لا تمارس ضغوطاً كافية على “إسرائيل” لوقف الحرب على غزة، منوهاً بأن واشنطن تمتلك أدوات كثيرة لكبح جماح تل أبيب بدءاً من تقييد تبرعات الداخل الأميركي لإسرائيل ووصولاً إلى وقف توريد الأسلحة للجيش الإسرائيلي.

وأشار “الفيصل” إلى أن “سكان غزة هم فقط القادرون على إجبار حماس للموافقة على الهدنة ولكنهم يريدون أن يروا من المجتمع الدولي ما يمنحهم الأمل بأن السلام قادم حقيقة بكل منافعه وفوائده”.

ولفت الأمير السعودي إلى المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق المجتمع الدولي والدول الكبرى لوقف حرب غزة ومعالجة القضية الفلسطينية، داعياً بريطانيا إلى الاعتراف بدولة فلسطين والضغط على “إسرائيل” بجدية وليس بخطوات خجولة.

ويستبعد “الفيصل” أن تكون “حماس” تعمدت الهجوم على “إسرائيل” من أجل تعطيل خيارات التسوية التي كانت تبحث بين الفلسطينيين والأميركيين، إذ إنها كانت تخطط لعملية تشرين الاول/أكتوبر منذ نحو عامين واختارت اللحظة المناسبة لتنفيذها، إلا أن ذلك لا ينفي أن “تعطل المفاوضات كان بمثابة فائدة جانبية حصدتها الحركة جراء هجوم السابع من أكتوبر”.

وبرأي “الفيصل” لا تزال فرص إتمام الاتفاق بين السعودية وأميركا قائمة، والرياض لم تتنازل عن شرط حل القضية الفلسطينية للتطبيع مع “إسرائيل” لكن لا بد أولاً من إنهاء الحرب، لذلك تقوم السعودية بجهود دبلوماسية مكثفة منذ أشهر لوقف القتال ليس في قطاع غزة فقط وإنما في الضفة الغربية، إذ تقوم تل أبيب بعمليات عسكرية أيضاً.

Exit mobile version