Site icon هاشتاغ

ثلث تكاليف الحرب الإسرائيلية على غزة ستدفعها أمريكا

حرب غزة

توقعت شركة "ليدر كابيتال ماركتس" للاستشارات مالية في "إسرائيل" أن الحرب على قطاع غزة قد تكلف الاقتصاد الإسرائيلي 48 مليار دولار

توقعت شركة “ليدر كابيتال ماركتس” للاستشارات مالية في “إسرائيل” أن الحرب على قطاع غزة قد تكلف الاقتصاد الإسرائيلي 48 مليار دولار خلال العامين الجاري والمقبل.

وقالت الشركة إنه من المرجح أن تتحمل “إسرائيل” ثلثي التكاليف الإجمالية للحرب. في حين تدفع الولايات المتحدة الباقي على شكل مساعدات عسكرية.

وتشير بعض الجهات إلى أن تقدير الـ48 مليار دولار أقل من تقديرات سابقة بينها إعلان المجلس الاقتصادي الإسرائيلي وهو مجلس رسمي في تقرير له أن تكلفة الحرب، على اقتصاد ‘إسرائيل” ربما تبلغ 54 مليار دولار.

طريق الاقتراض

تعني أرقام “ليدر كابيتال ماركتس” أن الحكومة الإسرائيلية ستضطر إلى الاقتراض مجدداً لشق طريقها خلال “أسوأ صراع مسلح منذ نصف قرن”.

حيث تمضي “إسرائيل” قدماً في سيناريو الحالة الأساسية الذي يشير إلى عدة أشهر من القتال.

تقديرات سابقة للتكلفة

في تشرين الأول/ أكتوبر 2023 قدرت وزارة المالية الإسرائيلية أن الحرب تكلف الاقتصاد 270 مليون دولار يومياً. مشيرة إلى أن انتهاء الحرب لا يعني توقف الخسائر.

وفي 29 تشرين الاول/ أكتوبر 2023 قال بنك “جيه بي مورغان تشيس”، إن الاقتصاد الإسرائيلي قد ينكمش بنسبة 11 بالمائة على أساس سنوي، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، مع تصاعد الحرب على قطاع غزة.

اقتصاد الشرق الأوسط

قد تدفع حركة الاقتصاد في الشرق الأوسط ثمناً كبيراً في حالة تنامي الصراع واتساع رقعته خارج قطاع غزة.

حيث سيسبب ذلك ضرراً في إمدادات الوقود والغاز، قد يكون له تأثيرات كبيرة على تضخم الأسعار بشكل عام.. خاصة أن هناك صدمةً في أسعار الطاقة منذ حرب روسيا.

ومع بدء التعافي دخلنا في الصراع بقطاع غزة، الأمر الذي قد يؤثر بصورة كبيرة على أسعار الغذاء والمنتجات المرتفعة فعلياً حالياً وقد يتأثر الطلب، ومن ثم تضرر الشركات المنتجة، والوضع لا يتحمل مثل هذه التأثيرات.

حرب مدمرة

منذ 48 يوماً يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة.. خلفت ما يزيد على 14 ألفاً و532 شهيداً بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة.. فضلاً عن أكثر من 35 ألف مصاب، نحو 75 بالمائة منهم أطفال ونساء، وفقاً لآخر إحصائيات المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version