السبت, سبتمبر 7, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادخلال 24 ساعة فقط قفزت ثروات أغنى 10 مليارديرات بنحو 200 مليار...

خلال 24 ساعة فقط قفزت ثروات أغنى 10 مليارديرات بنحو 200 مليار دولار

خلال تعاملات جلسة الخميس الماضي، قفزت ثروات أغنى 10 مليارديرات على مستوى العالم بنحو 200 مليار دولار، وتأتي زيادة هيمنة شركات التكنولوجيا وسط انكماش الاقتصاد الأميركي بمعدل سنوي 32.9% من نيسان حتى حزيران وهو أسوأ انخفاض له على الإطلاق.

خلال تعاملات جلسة الخميس الماضي، قفزت ثروات أغنى 10 مليارديرات على مستوى العالم بنحو 200 مليار دولار حيث ارتفعت ثروة مارك زوكربيرغ “مؤسس فيسبوك” بنحو 5.94 مليار دولار لينضم إلى جيف بيزوس “مؤسس أمازون” وبيل جيتس “مؤسس مايكروسوفت”، بوصفهما الشخصين الوحيدين في العالم اللذين يتمتعان حالياً بثروة تتخطى 100 مليار دولار.
ويحل زوكربيرغ في قائمة أثرياء العالم، بعد جيف بيزوس الذي تبلغ ثروته في الوقت الحالي نحو 190 مليار دولار، وبيل غيتس الذي تقدر ثروته بنحو 120 مليار دولار.

5 شركات تحت التدقيق وقوتها خارج السيطرة
وتقول “بلومبيرغ” إن مؤسسي أكبر شركات التكنولوجيا الأميركية قد تمتعوا بتراكُم مُذهل للثروة هذا العام، حيث دفعت جائحة كورونا مزيداً من الأشخاص إلى الإنترنت، على الرغم من انكماش اقتصاد أميركا بأسرع وتيرة على الإطلاق. وقد كسب زوكربيرغ هذا العام نحو 22 مليار دولار، بينما حصل جيف بيزوس، أغنى رجل في العالم على 75 مليار دولار.

ووضعت هذه الأرقام المُتزايدة شركات التكنولوجيا الكُبرى تحت التدقيق، حيث أدلى كل من زوكربيرغ وبيزوس ورئيس “أبل” التنفيذي، تيم كوك، ونظيره في “غوغل”، سوندر بيشاي، بشهادتيهما أمام الكونغرس الأميركي الشهر الماضي للدفاع عن مزاعم أن قوتهما ونفوذهما أصبحت خارج نطاق السيطرة، ومعرفة ما إذا كانت هذه الشركات قد استخدمت الممارسات التجارية المانعة للمنافسة لإزالة المنافسين الأصغر واحتكار الأسواق.
وقال رئيس لجنة الكونغرس التي تولت القضية ديفيد سيسيلين إن عاماً كاملاً من التحقيقات على أيدي مشرعين أظهر أن شركات عملاقة استخدمت منصاتها الإلكترونية «بطرق هدامة وضارة في سبيل التوسُّع»، وأنها مارست الاحتكار، داعياً لاتخاذ إجراءات ضدها.
وتأتي زيادة هيمنة شركات التكنولوجيا وسط انكماش الاقتصاد الأميركي بمعدل سنوي 32.9% من نيسان حتى حزيران وهو أسوأ انخفاض له على الإطلاق.
ولفتت وكالة “بلومبيرغ” إلى أن أكبر خمس شركات أميركية في مجال التكنولوجيا، وهي “أبل” و”أمازون” و”ألفابيت” و”فيسبوك” و”مايكروسوفت”، تصل قيمتها السوقية حالياً إلى ما يُعادل 30% من الناتج القومي الأميركي، وهو ضعف ما كان عليه الحال في نهاية عام 2018.

مقالات ذات صلة