السبت, سبتمبر 7, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخباررويترز: تفاهم عراقي أمريكي لانسحاب "التحالف" من العراق

رويترز: تفاهم عراقي أمريكي لانسحاب “التحالف” من العراق

توصلت الولايات المتحدة والعراق إلى تفاهم بشأن انسحاب “قوات التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة من العراق.

ونقلت وكالة “رويترز”، اليوم، الجمعة، عن مصادر متعددة مطلعة أن الخطة جرى الاتفاق عليها على نطاق واسع لكنها تتطلب موافقة نهائية في العاصمتين، وتاريخًا للإعلان، وستجري مغادرة مئات عناصر القوات بحلول أيلول/ سبتمبر 2025، مع مغادرة الباقين بحلول نهاية 2026.

وتسعى الولايات المتحدة لتأسيس علاقة استشارية جديدة يمكن أن تؤدي إلى بقاء بعض القوات الأمريكية في العراق بعد الانسحاب.

وكان مقرراً في البداية الإعلان الرسمي عن الاتفاق قبل أسابيع، وجرى تأجيله بسبب التصعيد الإقليمي المتعلق بحرب “إسرائيل” في غزة، وتسوية بعض التفاصيل المتبقية، وفق المصادر.

وتشمل المصادر خمسة مسؤولين أمريكيين ومسؤولين من دول أخرى في “التحالف” وثلاثة مسؤولين عراقيين، رفضوا جميعاً الكشف عن هوياتهم، وأكد بعضهم أن الصفقة سيجري الإعلان عنها هذا الشهر.

مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الخارجية، فرهاد علاء الدين، قال إن المحادثات الفنية مع واشنطن بشأن انسحاب قوات “التحالف” انتهت.

وقال:” نحن على وشك نقل العلاقة بين العراق وأعضاء التحالف الدولي إلى مستوى جديد، بالتركيز على العلاقات الثنائية في المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية والثقافية”.

وتحتفظ الولايات المتحدة بنحو 2500 جندي في العراق، و900 جندي في سوريا، كجزء من “التحالف” الذي تشكل عام 2014 لمحاربة تنظيم “داعش” في البلدين.

مقالات ذات صلة