الجمعة, سبتمبر 6, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارالصحف العالمية تسلط الضوء على التصعيد في المنطقة واحتمالات الرد الإيراني على...

الصحف العالمية تسلط الضوء على التصعيد في المنطقة واحتمالات الرد الإيراني على “إسرائيل”

تشهد منطقة الشرق الأوسط توترات متزايدة على خلفية التصعيد الأخير بين “حزب الله” و”إسرائيل”، والتهديدات الإيرانية بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية.

 

وقد تناولت صحف ومواقع عالمية هذه التطورات، متسائلة عن طبيعة الرد الإيراني المرتقب وتأثيرات التصعيد على الأوضاع الإقليمية والاقتصادية.

 

تحليل “وول ستريت جورنال”

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، تتجه كل الأنظار نحو إيران بعد رد حزب الله على “إسرائيل”.

 

ونقلت الصحيفة عن رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، عاموس يادلين، قوله إن إيران قد لا تفكر في شن هجوم مباشر على “إسرائيل”، بل قد تختار استهداف مسؤول إسرائيلي كبير كجزء من ردها الانتقامي.

 

وتأتي هذه التصريحات في ظل التهديدات الإيرانية بالرد على اغتيال إسماعيل هنية في طهران، وهو الحادث الذي تسبب في تصاعد التوترات بين الجانبين.

 

رؤية “واشنطن بوست”

أفادت صحيفة “واشنطن بوست” في تقرير لها بأن احتمالات الانزلاق إلى حرب شاملة بين “إسرائيل” وحزب الله تبدو أقل، لكنها حذرت من أن الردود المدروسة بين الطرفين لا تلغي التهديدات الإقليمية المستمرة.

 

ويشير التقرير إلى أن التوترات الحالية قد تؤدي إلى مواجهات مستقبلية في حال استمرار الاستفزازات والردود المتبادلة.

 

انتقادات لنتنياهو وردود الفعل الإسرائيلية

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريراً يكشف عن تلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، انتقادات داخلية بسبب الرد الإسرائيلي الذي وصف بالمحدود على هجمات حزب الله.

 

وأفادت الصحيفة أن منتقدي نتنياهو يرون أن الوضع على الحدود الشمالية لا يزال على حاله، وأن عشرات الآلاف من سكان المناطق الشمالية لن يتمكنوا من العودة إلى منازلهم في ظل التهديدات المستمرة.

 

قضايا إقليمية أخرى

إلى جانب التوترات الأمنية، أبرزت صحيفة “نيويورك تايمز” تحدياً صحياً كبيراً يتمثل في انتشار عدوى شلل الأطفال في غزة.

 

وذكرت الصحيفة أن التحدي أمام الجهود المبذولة لمواجهة انتشار العدوى لا يقتصر على توفير اللقاحات، بل يمتد إلى تحديات توزيعها وتنفيذ حملات التلقيح.

 

وأشارت إلى تحذيرات وزارة الصحة في غزة من أن اللقاحات وحدها قد لا تكون كافية في ظل نقص المياه النظيفة ومستلزمات النظافة الشخصية، بالإضافة إلى مشاكل الصرف الصحي وجمع النفايات.

 

المخاطر الاقتصادية على “إسرائيل”

من جهتها، نشرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” تقريراً حول المخاطر الاقتصادية التي تواجه “إسرائيل” في ظل استمرار الحرب على غزة.

 

وأفاد التقرير بتحذيرات خبراء من أن الاقتصاد الإسرائيلي معرض لمخاطر شديدة، مشيرين إلى زيادة العجز وتأثر قطاع السياحة، واضطرار الكثير من الشركات الصغيرة إلى وقف نشاطها، وتضرر عمليات الشحن.

 

واعتبر الخبراء أن هذه العوامل تشكل تهديداً لقدرة الاقتصاد الإسرائيلي على الصمود لفترة طويلة.

مقالات ذات صلة