الأربعاء, أكتوبر 16, 2024
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارصحف عالمية تنتقد "إسرائيل": تجاهل دولي لاستمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة

صحف عالمية تنتقد “إسرائيل”: تجاهل دولي لاستمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة

تتفق الصحف العالمية على أن “إسرائيل” مستمرة في عدوانها العسكري على لبنان وقطاع غزة، مع غياب الاهتمام الدولي بوقف هذه العمليات.

 

وبينما تواجه “إسرائيل” انتقادات قانونية وسياسية، تزداد التوترات الإقليمية، مما يعزز نفوذ المتشددين في دول عدة، ويجعل المنطقة أكثر عرضة للتصعيد في المستقبل.

 

وتواصل الصحف العالمية تسليط الضوء على ما وصفته بعدم اكتراث “إسرائيل” بوقف عدوانها العسكري على لبنان وقطاع غزة الفلسطيني، في الوقت الذي تركز فيه الولايات المتحدة على إعادة تشكيل المنطقة، متجاهلة رغبة الإسرائيليين في مواصلة الحرب.

 

لوموند: “التخلي الجبان عن لبنان”

في افتتاحية بعنوان “التخلي الجبان عن لبنان”، انتقدت صحيفة لوموند الفرنسية موقف “إسرائيل” تجاه وقف القتال، مشيرة إلى أن السلطات الإسرائيلية لا تبدو مهتمة بإنهاء الحروب سواء في لبنان أو غزة.

 

وأكدت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية تتحدث بشكل محدود عن ضرورة وقف الصراع، بينما تركز أكثر على إعادة ترتيب الأوضاع الإقليمية بالقوة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن “إسرائيل تواصل الإفلات التام من العقاب”، مستذكرةً تاريخ الاستعمار الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة والحروب المستمرة حتى قلب العاصمة اللبنانية بيروت، وكذلك الحصار الذي فرضته “إسرائيل” على غزة لمدة 17 عاماً دون أن يؤدي إلى إضعاف حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

 

نيويورك تايمز: حدود الدفاع عن النفس

من جانبها، تناولت صحيفة نيويورك تايمز الجانب القانوني للعمليات العسكرية الإسرائيلية، مشيرةً إلى أن الدفاع عن النفس له حدود قانونية واضحة.

 

ونقلت الصحيفة عن خبراء في القانون الدولي أن استخدام “إسرائيل” للقوة في لبنان قد يكون غير متناسب مع التهديدات التي تواجهها، مضيفة أن الشرعية القانونية للغزو قد تكون غامضة، مما يفتح المجال أمام تفسيرات متعددة يجب حلها عبر محكمة أو مجلس الأمن الدولي.

 

إندبندنت: قوات حفظ السلام في مواجهة الغزو الإسرائيلي

أشادت صحيفة إندبندنت البريطانية بصمود قوات حفظ السلام الأيرلندية التابعة لقوات “يونيفيل” في وجه الغزو الإسرائيلي للبنان.

 

وذكرت الصحيفة أن هذه القوات رفضت أوامر إسرائيلية بإخلاء مواقع المراقبة الخاصة بهم للسماح بمرور القوات الإسرائيلية.

 

وعلقت على تاريخ القوات الأيرلندية في لبنان، معتبرة أن هذه القوات لطالما كانت على خط النار.

 

وأضافت أن هذه القوات تحظى بأهمية خاصة في أيرلندا، حيث يرتبط الكثير من الأيرلنديين بالقضية الفلسطينية، مما يعطي لتاريخهم في لبنان أهمية إضافية.

 

واشنطن بوست: العدالة غائبة للفلسطينيين الأميركيين

في تقرير من الضفة الغربية، كشفت صحيفة واشنطن بوست عن شعور عائلات الفلسطينيين الأميركيين الذين قتلتهم القوات الإسرائيلية أو المستوطنون بأن العدالة لا تتحقق لأبنائهم.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الضغوط الأميركية على “إسرائيل” للمساءلة لم تؤتِ ثمارها، حيث لم تحقق الشرطة الإسرائيلية أي تقدم في قضايا قتل هؤلاء الضحايا، وغالباً ما يتعرض أقاربهم لمضايقات من السلطات الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة