الجمعة, سبتمبر 6, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارعقب سيجارة يحل لغز جريمة قتل امرأة بعد أربعة عقود في أمريكا

عقب سيجارة يحل لغز جريمة قتل امرأة بعد أربعة عقود في أمريكا

بعد مرور أكثر من أربعة عقود على جريمة قتل مروعة، تمكنت الشرطة الأميركية من حل لغز مقتل دوروثي “دوتي” ماريا سيلزيل، بفضل عينة من الحمض النووي أُخذت من عقب سيجارة.

 

وتعود الجريمة إلى عام 1980 في ولاية واشنطن، وتم اعتقال المشتبه به كينيث دوان كونديرت، البالغ من العمر 65 عاماً، في أركنساس الأسبوع الماضي.

 

تفاصيل الجريمة

في 26 شباط/ فبراير 1980، عُثر على دوروثي سيلزيل، البالغة من العمر 30 عاماً، ميتة داخل منزلها في كينت، وهي بلدة تبعد حوالي 30 دقيقة جنوب سياتل بولاية واشنطن.

 

ووفقاً لتقرير تشريح الجثة، توفيت سيلزيل بسبب الخنق أو الاختناق، كما تعرضت لضربة في رأسها.

 

وأظهرت الوثائق القانونية التي قدمها المدعون أنها تعرضت أيضاً لاعتداء جنسي.

 

وكانت سيلزيل شوهدت آخر مرة وهي تغادر محل بيتزا كانت تعمل فيه في عطلات نهاية الأسبوع، إلى جانب وظيفتها الأساسية كمشرفة تدريب بدوام كامل في شركة بوينغ.

 

دور الحمض النووي

على مر السنين، واجه المحققون تحديات كبيرة في حل لغز مقتل سيلزيل، لكن في عام 2016 سمحت التطورات في تقنية الحمض النووي للمحققين بالحصول على ملف تعريف جزئي للحمض النووي من رداء حمام الضحية.

 

وتمت مقارنة هذا الملف بملفات الحمض النووي لعدة أشخاص، ولكن لم يتم العثور على تطابق مع ملف الفرد “أ” المشتبه به.

 

اختراق باستخدام علم الأنساب الجيني

حدث الاختراق الرئيسي في التحقيق عام 2022، عندما استخدم المحققون علم الأنساب الجيني لتحديد 11 مشتبهاً محتملاً.

 

وتعتمد هذه الطريقة على مقارنة الحمض النووي غير المحدد بالحمض النووي المتاح في قواعد بيانات علم الأنساب، مما يسمح بتحديد أقارب الشخص المجهول.

 

ومن خلال هذه التقنية، بدأ المحققون في جمع عينات الحمض النووي من المشتبه بهم المحتملين ومقارنتها بملف الحمض النووي للفرد “أ”.

 

تطابق مع كينيث كونديرت

في أيلول/ سبتمبر 2023، بدأت الشرطة في التحقيق مع كينيث كونديرت وشقيقه، اللذين كانا يقيمان في أركنساس وكانا رهن الاحتجاز بتهم أخرى غير متعلقة بالقضية.

 

وبفضل عينة من الحمض النووي أخذت من عقب سيجارة، تمكن المحققون من تأكيد تطابق الحمض النووي لكونديرت مع الملف الذي كان لديهم، مما أدى إلى اعتقاله بتهمة القتل.

 

دور التكنولوجيا

تسلط هذه القضية الضوء على الأهمية الكبيرة للتكنولوجيا الحديثة، لا سيما تقنية الحمض النووي وعلم الأنساب الجيني، في حل القضايا الجنائية المعقدة حتى بعد مرور عقود.

 

وبفضل هذه التقنيات، تمكن المحققون من إغلاق قضية كانت غامضة لسنوات، وتقديم المتهم إلى العدالة.

 

تحقيق العدالة لعائلة الضحية

بالنسبة لعائلة دوروثي سيلزيل، يأتي اعتقال كينيث كونديرت بمثابة إغلاق للجرح القديم وتحقيق للعدالة التي انتظروها لأكثر من أربعة عقود.

مقالات ذات صلة