الأربعاء, أكتوبر 16, 2024
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارمن هو رئيس مجلس الشعب السوري الجديد؟

من هو رئيس مجلس الشعب السوري الجديد؟

هاشتاغ – خاص

بعد أن أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم 194 القاضي بإعلان أسماء الفائزين بانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، بدأت تنشط في الأوساط البرلمانية تسريبات عن سباق محموم بين ثلاث شخصيات للفوز برئاسة السلطة التشريعية للدور التشريعي القادم.
وبحسب المعلومات التي حصل عليها “هاشتاغ” من مصادر خاصة، فإنه من المرجح أن تكون الشخصية البعثية التي ستتولى رأس السلطة التشريعية من المناطق الجنوبية أي من دمشق وريفها أو من السويداء أو درعا أو القنيطرة.
لكن المعلومات تقول أيضاً إن حظوظ رئيس مجلس الشعب السابق حمودة صباغ من محافظة الحسكة للفوز بالمنصب مرة ثانية تبقى بحدود 50%، على الرغم من الاتجاه السائد لاختيار شخصية لقيادة المجلس من المنطقة الجنوبية، وعلى الرغم من الاتجاه لإحداث تغيير في واجهة السلطة التشريعية التي شهدت تغييراً كبيراً في الأعضاء تجاوزت نسبته 65%.
ومن المتوقع أن تتم دعوة المجلس إلى الاجتماع في الفترة ما بين 10 و15 الشهر الجاري، إذ يتم في الجلسة الأولى أداء الأعضاء القسم الدستوري وانتخاب مكتب المجلس ورئيسه.
ويعزز استقراء التغيير في رأس السلطة التشريعية بحسب المصادر، ما جرى في القيادة المركزية للحزب التي تم استبدالها بالكامل بقيادة جديدة أعطت انطباعات إيجابية في الشارع السوري عموما.
ومن الأسماء المطروحة لتولي رئاسة المجلس، من مدينة دمشق الطبيب أنس محمد الخطيب الذي يشغل حالياً مدير المشاريع الصحية في الاتحاد العام لنقابات العمال ومدير مؤسسة الرعاية الصحية العمالية. والدكتور الخطيب اختصاص بأمراض الأنف والأذن والحنجرة.
أنس محمد الخطيب
أنس محمد الخطيب
أما الشخصية الثالثة فهي طبيب القلبية حسن عمر الجبه جي من محافظة ريف دمشق وشغل سابقا مواقع قيادية عدة منها معاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية وأمين فرع الحزب بدمشق ومدير صحة ريف دمشق ومدير مشفى دمشق التخصصي.
حسن عمر الجبه جي
حسن عمر الجبه جي
وتبقى حظوظ هذه التسريبات مرهونة باللحظات الأخيرة لحسابات اختيار رئيس المجلس القادم، سيما في ظل المفاجآت التي حدثت في تعيين القيادة المركزية الجديدة التي نسفت التسريبات والتوقعات كلها التي سبقت تشكيلها.
مقالات ذات صلة