الجمعة, سبتمبر 20, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارمصر تلغي تراخيص 36 شركة سياحية بسبب مخالفات في تنظيم رحلات الحج

مصر تلغي تراخيص 36 شركة سياحية بسبب مخالفات في تنظيم رحلات الحج

أعلنت وزارة السياحة والآثار في مصر، يوم الثلاثاء، عن إلغاء تراخيص 36 شركة سياحية، بناءً على توصيات من خلية أزمة الحج.

 

وتأتي هذه الخطوة في إطار الإجراءات الرادعة التي تتخذها السلطات المصرية بعد وفاة مئات المصريين خلال موسم الحج هذا العام بالسعودية.

 

إلغاء تراخيص الشركات المخالفة

أصدرت وزارة السياحة والآثار المصرية قراراً يقضي بإلغاء تراخيص 36 شركة سياحية، ثبت مخالفتها لأحكام القوانين المنظمة لتنفيذ رحلات الحج والعمرة.

 

وأوضح بيان الوزارة، الذي نقلته وكالة “رويترز” أن هذه الشركات قامت بتسفير مواطنين لأداء مناسك فريضة الحج باستخدام تأشيرات زيارة غير مصرح لحامليها بالحج، ما يعد انتهاكاً للضوابط والإجراءات المعمول بها في مصر والمملكة العربية السعودية.

 

خلفية القرار

تأتي هذه الإجراءات في أعقاب وفاة ما لا يقل عن 1301 حاج هذا العام، وفقاً لما أعلنته السلطات السعودية في أيار/ يونيو الماضي، حيث أوضحت أن 83% منهم لم يكونوا مصرح لهم بالحج.

 

وأشارت التقارير إلى أن هؤلاء الحجاج ساروا لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بدون مأوى أو راحة، وكان بينهم عدد كبير من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة.

 

تشكيل خلية أزمة

في ضوء هذه الأوضاع، شكلت مصر خلية أزمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، لاتخاذ إجراءات رادعة ضد الشركات السياحية المخالفة، خاصة بعد وفاة أكثر من 500 حاج مصري، وفقاً لما أفادت به مصادر طبية وأمنية.

 

وتهدف هذه الخلية إلى ضمان تنفيذ ضوابط الحج بشكل صارم وحماية حياة وسلامة الحجاج المصريين.

مقالات ذات صلة