Site icon هاشتاغ

وسط أحلام آلاف من الرياضيين.. أرقام وإحصائيات عن أولمبياد باريس 2024

إحصائيات عن دورة الألعاب الأولمبية في باريس

وسط أحلام آلاف من الرياضيين.. أرقام وإحصائيات عن أولمبياد باريس 2024

 

تفصلنا أيام قليلة عن انطلاق منافسات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وسط أحلام آلاف من الرياضيين الذين يبحثون عن تحقيق المجد لبلادهم.

حيث تتنافس 206 دولة في أولمبياد باريس، وعلى رأسهم الدول الأكثر اكتظاظاً بالسكان، وفي مقدمتهم الهند، ثم الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وفي المقابل ستمثل بعض الدول صغيرة الحجم، مثل جمهورية ناورو، ثالث أصغر دولة في العالم، وهي جزيرة تتواجد في المحيط الهادي.

وذلك عن طريق مشاركة العداء وينزار كاكيويا، في منافسات ألعاب القوى بسباق 100 متر.

قارة أفريقيا

على صعيد قارة أفريقيا، تمتلك مصر أكبر عدد من الرياضيين المشاركين، وتليها جنوب أفريقيا.

بينما تشارك كينيا وإثيوبيا وأوغندا بعدد أقل، لكنهم يركزون على السباقات الطويلة في منافسات ألعاب القوى، لحصد الميداليات.

ويعتبر تحقيق ميدالية أولمبية بمثابة الحلم لكل رياضي، ورغم مشاركة عدة دول، لكن لم تنجح كلها في تحقيق هذا الحلم، حيث توجد أكثر من 60 دولة لم يسبق لها الفوز بميدالية أولمبية.

ويأتي على رأس تلك الدول بنغلاديش، فهي أكبر بلد من حيث عدد السكان لم تفز بميدالية أولمبية على الإطلاق، منذ مشاركتها في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984.

وحظت العديد من البلاد بشرف استضافة الألعاب الأولمبية، التي تحتضنها فرنسا للمرة السادسة في عام 2024.

لكنها مازالت تتواجد خلف الولايات المتحدة الأمريكية التي استضافت البطولة 8 مرات، وتنتظر التاسعة في نسخة لوس أنجلوس 2008.

الأكثر تتويجاً

تتصدر الولايات المتحدة ترتيب الدول الأكثر تتويجاً بالميداليات الأولمبية، برصيد 3105 ميدالية، بينها 1229 ميدالية ذهبية، أي ما يعادل 40% تقريباً من إجمالي ميدالياتهم.

ويتنافس في دور الألعاب المقبلة ما يقارب من 10 آلاف و500 رياضي ورياضية، يمثلون 206 لجنة أولمبية وطنية، بواقع 45 لعبة مختلفة ما بين الجماعية والفردية.

وتشارك 22 دولة عربية في أولمبياد باريس بمختلف الألعاب سواء جماعية أو فردية.

ويتمنى كثير من المشاركين تحقيق ميداليات سواء ذهبية أو فضية أو برونزية لكتابة اسمهم في تاريخ المشاركات الأولمبية، بعد التأهل لهذه المنافسات بعد مشوار مميز في التصفيات جعلت هذه الأسماء مرشحة بقوة لتحقيق إنجاز.

 

اقرأ أيضاً.. “للتعبير عن معاناة أهل غزة”.. فلسطين في قلب رياضييها المشاركين في أولمبياد باريس

المشاركة العربية

تعد البعثة المصرية هي الأكبر من بين المشاركة العربية في أولمبياد باريس 2024، وهي الأكبر في تاريخ مصر بصورة عامة.

إذ وصلت إلى 148 لاعباً ولاعبة إلى جانب 16 لاعباً آخرين احتياطيين، ويتوقع للمشاركين في هذه البعثة التتويج بميداليات.

وخصوصاً رفع الأثقال والتايكوندو، إلى جانب جودة منتخب اليد الذي يعد من المنتخبات التي لها شأنها على مستوى العالم.

ويشارك منتخب مصر لكرة القدم في البطولة ضمن منافسات المجموعة الثالثة إلى جانب كل من إسبانيا وأوزبكستان وجمهورية الدومينيكان

وتوجد البعثة العراقية بعدد 26 لاعباً، ويسعى “أسود الرافدين” لتحقيق إنجاز بوجه الخصوص بكرة القدم، واستعادة ذكرى ما حققوه في نسخة 2004 في أثينا.

كما تضم البعثة العراقية متنافسين في ألعاب رفع الأثقال وألعاب القوى والجودو والسباحة.

إذ يسعون إلى تحقيق إنجاز جديد في تاريخهم، بعد برونزية الرباع عبدالواحد عزيز في أولمبياد روما 1960.

وتشارك الإمارات في النسخة المقبلة من الأولمبياد بواقع 14 لاعباً ولاعبة، في ألعاب الفروسية والجودو والدراجات والسباحة وألعاب القوى.

بينما تشارك الجزائر بعدد 46 لاعباً ولاعبة ضمن 15 لعبة، في الجمباز والجودو والتجديف والدراجات وألعاب القوى والقوارب الشراعية والكانوي والكياك والمصارعة والسباحة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والريشة الطائرة والرماية.

وتضم بعثة تونس في الدورة 27 لاعباً ولاعبة، في 13 منافسة أبرزها رفع الأثقال والرماية، وستغيب عن المشاركة في الألعاب الجماعية اليد والقدم والطائرة.

وتشارك البعثة المغربية بـ60 رياضياً ورياضية، على رأسهم المنتخب المغربي لكرة القدم، والذي سيضم كلاً من نجم باريس سان جيرمان أشرف حكيمي ونجم غالطة سراي حكيم زياش.

وتظهر البعثة السعودية في أولمبياد باريس 2024 بتسعة منافسين في مختلف الألعاب، إضافة إلى لاعبة حصلت على دعوة من اللجنة المنظمة للمشاركة في المنافسات.

كما يشارك في الدورة المقبلة من بين الدول العربية أيضاً، الأردن والكويت والإمارات والبحرين وقطر وعمان وسوريا واليمن ولبنان وفلسطين والسودان وليبيا والصومال وموريتانيا وجزر القمر وجيبوتي.

 

 

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version