هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

باحث اقتصادي :المواطن يحتاج إلى سكن وليس إلى تشريعات جديدة

قال الباحث في الاقتصاد العقاري الدكتور عمار يوسف لهاشتاغ سيريا: منذ عشرات السنين ومازلنا نسمع بإعداد الحكومة لمجموعة تشريعات الهدف منها تأمين حاجة المواطن من السكن ولم نرى شيئاً على أرض الواقع، مما أدى إلى انعدام ثقة المواطن بالحكومة.

هاشتاغ سيريا_ رولا السعدي

وأشار الباحث إلى أن قانون الاستثمار والتطوير العقاري رقم 15/ 2008 هو أبلغ الأمثلة عما تقوم به الدولة السورية من إصدار القوانين وعدم تنفيذها من قبل الحكومة.

إضافة إلى مجموعة من والمراسيم التي صدرت ومنها المرسوم /66/ الذي وعدت الحكومة بإنجازه خلال 5 سنوات منذ العام 2012 وحتى الآن لم نرى أي منتج لهذا المرسوم فكل ما تقوله الحكومة غير منسجم مع الواقع

مؤكداً أن ما يحتاجه القطاع السكني اليوم ليس تشريعات وقوانين جديدة بل خطوة على أرض الواقع

وكان وزير الأشغال العامة والإسكان حسين عرنوس كشف لصحيفة محلية أن الحكومة تتوجه لإنشاء تجمعات سكنية في مناطق ريفية على أطراف المدن لتكون منظمة وتكاليفها تناسب المواطن السوري، مشيراً إلى وضع سياسة وخريطة وطنية للسكن تضمن تأمين سكن شعبي للمواطنين من القطاعين العام والخاص في ظل معاناة قطاع الإسكان من ضعف حتى قبل الحرب نظراً للتفاوت الكبير بين التكاليف والرواتب.

كما أظهرت المعطيات الأولية الخاصة بوزارة الأشغال العامة والإسكان اظهرت أن استثمارات السكن تحتاج مليارات الليرات الأمر الذي يستدعي إعداد تشريعات تسمح للقطاع الخاص بأن يكون شريكاً في إنتاج مساكن تلبي احتياجات البلد.


 

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial