هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

فضلية: على الحكومة أن تتريث بموضوع زيادة الرواتب

أكد الدكتور عابد فضلية رئيس هيئة الأوراق المالية، أن زيادة الرواتب حاجة ملحة، ومحقة، لكن نسبة هذه الزيادة هي محور التفكير والتحليل، مشدداً على أن الحكومة والقيادة السياسية مقتنعون بضرورة زيادة الرواتب وتحسين مستوى المعيشة للمواطن، مشيراً إلى أن زيادة الرواتب دون تحسين مستوى المعيشة وزيادة مستوى الخدمات لن تكون مجدية، فقرار زيادة الرواتب متخذ، وهذه الزيادة تتعلق بمرونة الاقتصاد وقدرته على زيادة الإنتاج وتحريك العجلة الاقتصادية، فإذا زادت الرواتب سوف تتغير العديد من المؤشرات.

وبيّن فضلية وهو عضو في المجلس الاستشاري في مجلس الوزراء للوطن أن الدولة لديها القدرة على زيادة الرواتب والأجور، والحكومة تريد أن تقوم بهذه الخطوة، لكنها تدرس تقليص الفجوة بين ما هو لازم للمعيشة وبين الراتب الجديد، وتدرس الآثار المباشرة وغير المباشرة لزيادة الرواتب.

وأشار فضلية إلى أن التوجه السياسي موجود والرغبة الحكومية لزيادة الرواتب موجودة منذ أشهر، لكن النظر الآن يتم إلى أثر رفع الرواتب على كل المؤشرات الاقتصادية وما هي النسبة التي إذا تم رفع الرواتب من خلالها لا تؤدي إلى تراجع القوة الشرائية للدخل الجديد،و بالمحصلة فإن مسودة قرار رفع الرواتب موجودة لدى الحكومة لكن السؤال ما النسبة وكيف؟

وعن إمكانية تمويل زيادة الرواتب أكد فضلية أن الوضع المالي ليس في أفضل حالاته، لكنه بدأ يتحسن مع بدء دوران عجلة الإنتاج، مشيراً إلى أنه يجب على الحكومة أن تتريث بموضوع زيادة الرواتب حتى تتم دراسة جميع الآثار التي تترتب على العملية لذوي الدخل المحدود لكي تتضح النسبة المئوية المشمولة لزيادة الرواتب وبالتالي خلال هذا التريث ومع تسارع عجلة الإنتاج وتحسن المناخ الاستثماري وتحسن الوضع الأمني والعسكري يكون لقرار الزيادة آثاره الإيجابية المرغوبة.

وشدد فضلية على أن الوسيلة الرئيسية لتلافي زيادة الأسعار في حالة رفع الأجور والرواتب تتم عن طريق تحسين إنتاجية العمل.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

One thought on “فضلية: على الحكومة أن تتريث بموضوع زيادة الرواتب

  1. سيادة الدكتور الموقر … وحياتك علتلي قلبي …. عليتو ..!!! لقلبي … حظرتك … وحظرات أعضاء الحكومة الموقرين …. والطاقم الإقتصادي , أدخلتمونا بلعبة المتاهة ..التي لانهاية لها .. وقرفتمونا الدراسات .. والنظريات … والتوجهات.. والمحصلات … أرجوكم وبإسمي وإسم الشعب العربي السوري الصابر التلفان المغلوب على أمره ….. أرجوكم ..حلوووووووووووووو عنا .. حلو بقا ..ولووو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial