هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

مرسوم جديد لـ «الأوقاف»: الوزير هو «الآمر الناهي» في كل شيء .. والمفتي يُعيّن باقتراح من الوزير!

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 16 الخاص بتحديد مهام واختصاصات وزارة الأوقاف في الجمهورية العربية السورية.

هاشتاغ سوريا – خاص

وبحسب المرسوم الذي حصل «هاشتاغ سوريا» على نسخة منه، تتولى وزارة الأوقاف ممارسة الشؤون المتعلقة بالتوجيه والإرشاد الديني الإسلامي والأوقاف، وتعمل على محاربة الفكر التكفيري المتطرف بتياراته ومشاربه كافةً، وحماية الوحدة الوطنية من مخاطر هذا الفكر وتجفيف منابعه والمواجهة الفكرية لكل من يحمله كالوهابية وتنظيم الإخوان وغيرها من التنظيمات المتطرفة.

وبحسب المادة الرابعة من المرسوم، وفيما يتعلق باختصاصات الوزير، جاء في المرسوم أن الوزير هو المسؤول عن تنفيذ خطة الدولة فيما يختص بالوزارة وهو المرجع الأعلى للوزارة وعاقد النفقة وآمر التصفية والصرف لنفقات الوزارة ، وهو الممثل الشرعي والقانوني للأوقاف الإسلامية في الجمهورية العربية السورية.

وتنص المادة السادسة من المرسوم بأن يشكل في الوزارة مجلساً يسمى «المجلس العلمي الفقهي الأعلى» برئاسة الوزير وعضوية المفتي ومعاوني الوزير ومستشاريه وشخصيات وهيئات دينية تضم ممثلين عن المذاهب كافةً.

وكان لافتاً أن يضاف إلى عضوية المجلس ممثلون عن الطوائف المسيحية كافةً، تتم تسميتهم من قبل البطاركة عند مناقشة الأمور المشتركة بين الأديان وما يتعلق بتعزيز الوحدة الوطنية.

غير أن أبرز ما جاء في نص المرسوم، هو تحجيم منصب المفتي العام للجمهورية العربية السورية، حيث نصت المادة 37 -أ – على أن يسمى المفتي العام للجمهورية وتحدد مهامه واختصاصاته بمرسوم ، ولكن بناءً على اقتراح الوزير، وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد بمرسوم.

وكان تعيين المفتي يتم بمرسوم مباشر من رئيس الجمهورية مدى الحياة، دون تدخل من الوزير، ما يشير إلى منح وزير الأوقاف صلاحيات واسعة في المرسوم الجديد، وتهميش لدور المفتي بالمقابل.

وتتجلى الصلاحيات الواسعة في المادة 51 -أ والتي تتعلق بعقارات الأوقاف واستثمارها، حيث تنص على أن يشكل في الوزارة مجلس يسمى «مجلس الأوقاف الأعلى» برئاسة الوزير وعضوية معانون وخبراء ومدراء في الوزارة يسميهم الوزير أيضاً.

وتم تعديل المرسوم السابق المتضمن إحداث صندوق الزكاة والصدقات بحيث يصبح في المرسوم الجديد مستقلاً مالياً ويتولاه مدير يعينه الوزير أيضاً.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

6 thoughts on “مرسوم جديد لـ «الأوقاف»: الوزير هو «الآمر الناهي» في كل شيء .. والمفتي يُعيّن باقتراح من الوزير!

  1. ان سوريا خَطت و تَخُطوا في التقدم و النجاح في فصل الدين عن الدولة، و مواكبتها للعصر الحديث.

  2. شو هالمشروع اللي بيرجعنا لورا ماصدقنا خلصنا من دواعش الخارج لنرجع نكبر دواعش الداخل…صبرنا عالأزمة منشان تكون النتيجة دولة مستنسخة عن السعودية للأسف بنتمنى يلتغى المرسوم ياسيادة الرئيس أو يشرح منيح منشان كل واحد يعرف حجمو…لسى ماإلو يومين طالع وبلشت اللهجة الطائفية بكل الصفحات المعارضة

    1. انا ماني شايفة في اي مشكلة بالمرسوم ﻷنه صلاحيات الوزير مرتبطة بوزارته فقط وينالمشكلة ممكن نفهم

  3. الأمر عادي ولكل وزاره نظام داخلي ولائحه داخليه تعمل بموجبها بماينسجم مع ضرورات العمل والمصلحه الوطنيه العليا فلماذا هذا التهجم على وزارة الاوقاف طالما هذا الأمر شأن داخلي لوزاره الاوقاف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial