هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

اللاجئون السوريون يدعمون اقتصاد تركيا

في كل يوم تتشكف المزيد من الوقائع حول اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة، تظهر أنهم لم يكونوا «عالة» على البلد الذي لجؤوا إليه هرباً من الإرهاب، بل كانوا فعالين بقدر استطاعتهم ومساهمين في نمائه.

مؤخراً كشف تقرير جديد صادر عن منظمة building market أن السوريين الذين لجؤوا إلى تركيا منذ 2011 أنشؤوا فيها نحو 6579 منشأة اقتصادية مرخصة، فيما سجلوا رسمياً 937 شركة بين شهري كانون الثاني وتموز الماضي وحده!

وقدرت المنظمة عدد المنشآت غير الرسمية (التي لم يجر ترخيصها) بحوالي 10 آلاف منشأة.

وبحسب إحصائية كان قد أعدها معهد الأبحاث الاقتصادية في تركيا فإن مجموع رأس المال في الشركات التي أنشأها سوريون وأتراك بالتشارك، بلغ 869 مليون دولار.

حتى أن الشركات السورية المرخصة احتلت المرتبة الأولى بين الشركات الأجنبية في تركيا، إذ بلغت نسبتها 20%، فيما كانت 2% فقط في عام 2011.

ولم تكتف هذه الشركات بأن تضخ الأموال في السوق التركية، بل إنها ساهمت أيضاً في توفير فرص العمل. فقد أكدت إحصائية صادرة عن مؤسسة التنمية التركية العام الماضي أن رجال الأعمال السوريين وفروا أكثر من 100 ألف فرصة عمل في تركيا.

أمس كنا نشرنا أيضاً تقريراً من لبنان يظهر المساهمة القيمة للاجئين السوريين في لبنان، ولا يبدو أن الأمر يختلف في الدول الأخرى.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

One thought on “اللاجئون السوريون يدعمون اقتصاد تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial