هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

سلوفاكيا تحتضن أيتاماً سوريين من مخيم يوناني

خرجت سلوفاكيا عن الموقف الموحد لدول وسط أوروبا التي ترفض قبول لاجئين، بكشفها عن استعداداها لاستقبال بضع عشرات من الأطفال السوريين الأيتام المتواجدين حالياً في مخيم للاجئين في اليونان.

وقال رئيس وزراء سلوفاكيا بيتر بيلجريني أن بلاده «غنية بما يكفي لرعاية عشرة أو عشرين أو ثلاثين» طفلاً من هؤلاء. مضيفاً أن هؤلاء الأطفال سوف يوضعون في دور رعاية الأطفال، و«سيتعلمون لغتنا وثقافتنا».

وكانت دول وسط أوروبا قد رفضت محاولات الإتحاد الأوروبي فرض حصص إجبارية لتوطين اللاجئين الذين يتخذون من إيطاليا واليونان محطة أولى في رحلتهم إلى ألمانيا بشكل خاص، ودول أخرى كالسويد وبولندا وغيرها.

وفيما تسعى الحكومة السورية بمساعدة من حلفائها إلى إعادة السوريين اللاجئين خارج أراضيها إلى بيوتهم، مع ضمان أمنهم وعدم ملاحقة أياً منهم باستثناء من قام بجرائم يحاسب عليها القانون السوري، يقيم الإتحاد الأوروبي وأمريكا عقبات كثيرة أمام هذه العودة لما تشكله من إعلان صريح بأن الدولة السورية قادرة على تأمين حياة مواطنيها، مما يعني اعترافاً بأن «النظام القائم» شرعي بالنسبة لشعبه.

وعاد عشرات الآلاف من السوريين خلال الفترة الماضية من لبنان إلى سوريا عبر العديد من المعابر التي فتحت أبوابها لعودتهم. فيما أكدت تركيا أن عشرات الآلاف عادوا خلال العام الماضي إلى بيوتهم وقراهم في شمال سوريا.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial