هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

انحفاض أرباح شركات التأمين الخاصة 13 %

كشفت بيانات هيئة الإشراف على التأمين عن تحقيق شركات التأمين الخاصة ربحاً تشغيلياً نحو 771 مليون ليرة سورية في فروع التأمين كافة خلال النصف الأول من العام الجاري (2018)، منخفضاً بنسبة 13 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وحقق فرع تأمين السيارات الإلزامي الحصة الكبرى من الربح التشغيلي، بمقدار 565 مليون ليرة، مرتفعاً بنسبة 18 بالمئة عن العام الماضي، وهو ما يمثل نحو 73.3 بالمئة من إجمالي الربح التشغيلي لدى الشركات، ما يعني أن القطاع الخاص يعتمد بنسبة كبيرة في أرباحه التشغيلية على التأمين الإلزامي للسيارات.
وحقق فرع تأمين السيارات الشامل أرباحاً تشغيلية بنحو 351 مليون ليرة سورية، ثم فرع تأمين النقل بربح تشغيلي 94 مليوناً بانخفاض 22 بالمئة، يليه فرع الحوادث العامة بربح 77 مليون ليرة، والحريق بنحو 63 مليون ليرة، ثم تأمينات الحياة بربح 47 مليون ليرة.

في المقابل سجل فرع التأمين الصحي خسارة تشغيلية بنحو 449 مليون ليرة سورية خلال النصف الأول 2018، بانخفاض نسبته 50 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، كما انخفض الربح التشغيلي في كل من تأمينات النقل والحريق والسفر والحوادث العامة، بينما حققت تأمينات الهندسي والحياة والسيارات الشامل نسبة نمو في الربح التشغيلي عن العام الماضي.

وبالنسبة لترتيب الشركات، فقد حققت شركة التأمين المتحدة أعلى ربح تشغيلي خلال النصف الأول (2018) بحوالي 216 مليون ليرة، بنسبة نمو 3 بالمئة عن العام الماضي، تليها التأمين العربية 205 ملايين ليرة بنمو عن العام الماضي نسبته 15 بالمئة، ثم المشرق بربح 120 مليون ليرة، والكويتية بربح 110 ملايين ليرة، ثم السورية العربية بربح 107 ملايين ليرة، وآروب بربح 83 مليون ليرة، ثم أدير بربح 81 مليون ليرة، والثقة بربح 74 مليون ليرة.

وبحسب تقرير هيئة الإشراف على التأمين حسب ما نشرت «الوطن»، انخفض الربح التشغيلي لدى معظم الشركات مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وزادت الخسارة عن 100 بالمئة لدى كل من شركات الوطنية والإسلامية والعقيلة.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial