هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

هل سترتفع أسعار الخضار والفواكه بعد فتح معبر نصيب الحدودي؟

افتتح اليوم الاثنين معبر «نصيب-جابر» الحدودي بين الأردن وسوريا بعد 3 سنوات على إغلاقه، وذلك بعد استكمال جميع الاستعدادات اللوجستية اللازمة.

هاشتاغ سوريا – ليلاس العجلوني

ويعد معبر نصيب شريانا حيوياً لحركة التجارة بين البلدين وعبرهما إلى بلدان المنطقة، وسينعكس افتتاح المعبر ايجاباً على تصدير المنتجات السوري، كما أكد عضو مجلس غرفة تجارة دمشق منار الجلاد لـ «هاشتاغ سوريا» خاصة أن نصيب يعتبر المعبر البري الأساسي للتصدير للأردن والخليج العربي لاسيما أن معابر العراق لم يتم افتتاحها بشكل أساسي حتى الآن أنه يتأمل وجود تسهيلات من الجانب الأردني.

وأوضح الجلاد أنه من فوائد المعبر البري المرونة والسرعة في نقل البضائع وتخفيض تكلفة التصدير خاصة أن بضائعنا كانت تصدر عن طريق البحر إضافة الى أن انتعاش تصدير الخضروات والفواكه السورية الطازجة، مضيفاً أن المنتجات الأساسية التي سيتم تصدير الخضروات والفواكه والألبسة والصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية والسوق المستهدف بشكل أساسي أسواق الخليج والأردن.

ومن جهته بينّ أبو أسامة أحد أصحاب الأراضي الزراعة التي تورد الخضراوات الى الأسواق السورية الى أن فتح المعبر لا يشكل بالضرورة فتح الصادرات بشكل كامل من سوريا كونه لم نلقى الفائدة الا إذا ارتبط فتح المعبر بفتح الطريق الى دول الخليج ومنح الفيز للسائقين السوريين.
وأضاف أبو أسامة أن فتح المعبر قد يرافقه ارتفاع بأسعار الخضروات والفواكه وذلك حسب السياسة التصديرية التي ستتبعها الدولة، مشيراً الى أن موسم الخضار انتهى في سوريا حالياً لذلك سيكون التصدير منخفض نوعاً ما وسيكون التركيز على الفواكه مما يعود بالفائدة على حمضيات الساحل السوري. 

كما أوضح أبو أسامة أنه قد يكون من إيجابيات فتح المعبر انخفاض سعر الدولار الذي سينعكس بشكل إيجابي على أسعار المستلزمات الزراعية وإمكانية الحصول على الأدوية والمبيدات.

يذكر أن المعبر أغلق عام 2015، عندما سيطر عليه المسلحون، الأمر الذي أدى إلى قطع طريق عبور رئيسي لمئات الشاحنات يومياً كانت تنقل البضائع بين تركيا والخليج وبين لبنان والخليج.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial