هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

لأسباب أمنية واقتصادية .. دولار السوق الموازي أعلى بـ(26) ليرة من دولار السوق الرسمي

كشف التقرير الاقتصادي الأسبوعي الصادر عن مركز دمشق للأبحاث والدراسات أن سعر صرف الليرة السورية تراجع أمام الدولار خلال تعاملات الأسبوع الماضي في السوق الموازية ليتراوح مستواه بالمتوسط عند (462) ليرة للشراء و (466) ليرة للمبيع.

هاشتاغ سوريا – خاص

وعزا التقرير الذي أطلع «هاشتاغ سوريا» عليه سبب ذلك التراجع إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الأساسية في أسواق التعاملات الدولية، بالإضافة إلى وجود طلب حقيقي على القطع الأجنبي في السوق المحلية لتمويل استيراد بعض السلع الأساسية كالمحروقات، وترافق ذلك حسب التقرير بتراجع كميات القطع الأجنبي المعروضة الناتج عن استمرار التوقعات بتراجع سعر الصرف الناتجة عن العمليات الأمنية والسياسية في الشمال السوري.

وتشير البيانات اليومية لتطور سعر الصرف في السوق الموازي إلى ارتفاع ذلك السعر من (463) ليرة يوم 7 / 10 / 2018 ليصل إلى (467) ليرة يوم 11 / 10 /2018، في حين استقر سعر الصرف الرسمي خلال أسبوع كامل عند (463) ليرة دون تغيير أبداً.

يذكر أن سعر صرف الليرة السورية الرسمي والذي يحدده مصرف سوريا المركزي بموجب نشرة أسعار الصرف الرسمية الصادرة يومياً تراوح خلال الأسبوع الماضي عن مستوى 436 ليرة تقريباً، وبذلك يكون سعر صرف السوق الموازي أعلى من سعر الصرف الرسمي بـ(26) ليرة، أي أعلى بنسبة (5%) عن السعر الرسمي.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial