هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

هل ستنقرض زراعة العنب من السويداء؟

تشكل زراعة العنب في محافظة السويداء المحصول الرئيسي الثاني بعد التفاح، وتعتمد عليها آلاف الأسر في حياتهم. كما أنه المحصول الاساس لعمل شركة تصنيع العنب بالسويداء (الريان) التي تعتبر إحدى أنجح الشركات العامة في سوريا.

هاشتاغ سوريا- خاص

الشركة قالت أنها أنهت استلام محصول العنب العصيري للموسم الحالي، والذي بلغ نحو 5800 طن، مقابل 125 ليرة للكيلوغرام من العنب الأبيض، و175 ليرة للكيلوغرام من النب الأسود، وسيبدأ صرف أثمانها للمزارعين اعتباراً من الأسبوع القادم.

وأشارت الشركة إلى أن إجمالي المساحات المزروعة بأشجار الكرمة في السويداء بلغ نحو 9869 هكتار.

لكن هذه المساحة أقل بنحو 5 آلاف هكتار مما كان عليه الوضع قبل نحو عقدين! وأقل بنحو 1000 هكتار مما كانت عليه عام 2008! فقد تراجعت المساحات المزروعة بشدة لأسباب كثيرة منها ارتفاع تكاليف خدمة الكروم، وانتشار الآفات فيها، فقد قالت صحيفة «تشرين» أن نحو 3000 دونم أصيبت بحشرة الفلوكسيرا وحدها التي تعد من أخطر الآفات المهددة للعنب.

وتعد الشركة السورية لتصنيع العنب إحدى أهم منافذ التسويق بالنسبة للمزارعين، فهي تأخذ الكمية الأكبر من المحصول. لكن المزارعين يرون أن الأسعار التي تدفع لهم لا تناسب حجم التكاليف التي يدفعونها. 

ولا توجد منافذ أخرى لتصريف الإنتاج. إذ لا يوجد «سوق هال» في المحافظة، الأمر الذي يعني أن الإمكانية الوحيدة لبيعه كمادة غذائية في السوق هي إما الاعتماد على أنفسهم لنقله إلى محافظات أخرى، أو «التبسيط» به على الأرصفة. 
فالسوق الذي تقرر بناءه منذ منتصف العقد الماضي، وما زال «قيد الإنشاء»!

أحد المزارعين قال لصحيفة «قاسيون» أن «اهتمام المسؤولين بالواقع الزراعي للمحافظة التي يعتمد سكانها على الزراعة كمورد أساس للرزق، وغياب الإستراتيجيات الهادفة لزيادة الإنتاج بشكل علمي».

فما أكد آخر أن النقص في كل مجال: الطرق الزراعية والبنى التحتية لنقل المحصول وتأمين المازوت للجرارات وإشراف الأجهزة الرقابية على صلاحية المبيدات الحشرية وغير ذلك.

ولا يبدو أن العقبات أمام زراعة العنب في السويداء واعتمادها كمحصول أساسي يجب دعمه، ستزال قريباً. فهل سنشهد انقراض هذه الزراعة؟!

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial