هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

3000 جواد خسرتهم سوريا في الحرب

تفيض كتب التاريخ وأنساب الخيول العربية في العالم بمقالات تحكي عن المدن السورية العريقة التي كانت وجهة لمعظم الرحالة والبعثات العالمية لرؤية وشراء الخيول العربية الأصيلة.

هاشتاغ سوريا – ليلاس العجلوني

مدير مكتب الخيول العربية الأصيلة في وزارة الزراعة غياث الشايب أكد لـ”هاشتاغ سوريا” أن المكتب سجل أكبر عدد خيول خلال الأزمة وأصدر الكتاب الثامن عشر الذي يضم 500 خيل مولود ويغطي لحدود مواليد عام الـ2013.

وعن عدد الخيول التي فقدت خلال الأزمة بينّ الشايب أن سوريا فقدت بحدود الـ3000 خيل من أصل 12ألف خيل، مضيفاً انه حاليا يوجد 8500 خيل تتابع المديرية حركتهم وأضابيرهم وتسجيل ولاداتهم بالمنظمة الدولية للخيول (الواهو) و ترسل عينات شعر لهم لألمانيا لمطابقة نسب الأبوات.

كما أوضح الشايب أنه تم أمس الاجتماع مع وزير السياحة بشر اليازجي لوضعه بصورة التحضير لفعاليات مهرجان الجواد العربي الذي سيقام في 17/4/2019 وسيضم كرنفال للخيول الأصيلة في شوارع دمشق بمشارك من أغلب المحافظات السورية، كما سيتضمن المهرجان معرض لأدوات الجواد والفارس العربي التراثية والحالية.

وأشار الشايب الى أنه سيتم دعود الجمعيات والمنظمات الدولية التي تعنى بالجواد العربية وكافة المهتمين من الدول العربية لشراء الخيول من المزاد العلني الذي سيقام في اليوم الثاني من المهرجان في حديقة تشرين وسيشارك فيه حوالي الـ200 خيل، مضيفاً أنه في السنوات السابقة اقتصرت المشاركات على دمشق فقط لكن هذا العالم سيتم العمل على دعوة و تأمين وسائط نقل لجميع الفرسان من باقي المحافظات خاصة حمص وحماه ودرعا و اللاذقية.

يذكر أن وزارة السياحة تعتبر شريك أساسي في تنظيم السباقات والنشاطات والفعاليات التي تدعم تربية الجواد العربي وتشركه بكافة النشاطات السياحية .

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial