هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

ألمانيا تشجع السوريين على عدم تجديد جوازات سفرهم

تتضمن القوانين الألمانية ضرورة قيام أي مواطن أجنبي على أراضيها بالتوجه إلى سفارة بلده في ألمانيا، ليقوم بتجديد جواز سفره، كأحد شروط استمرار وجوده في ألمانيا.

لكن الخارجية الألمانية قدمت استثناء للسوريين، بذريعة “الخطر” الواقع عليهم عند توجههم إلى السفارة السورية، رغم أن دليلاً واحداً لم يقدم على وجود أي خطر من هذا النوع، أو على تعرض أي سوري للمضايقة حين تجديد جواز سفره، أياً كان موقفه من الحكومة السورية.

هذا الاستثناء جاء نتيجة لسعي ما يسمى “المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية” الذي يديره المحامي السوري “أنور البني”، والذي خاطب وزارة الخارجية مؤكداً وجود مثل هذا الخطر، دون أن يقدم أي دليل سوى “التوقعات”.

ونشرت الخارجية الألمانية الاستثناء ففي كتاب قانوني، ورد فيه استثناء للسوريين “الرافضين” لأداء الخدمة العسكرية والذين يمتلكون أقارب ما زالوا يعيشون في سوريا.

لكن الوزارة اشترطت “إثبات” وجود ضرر أو تهديد على الشخص أو أحد أقاربه نتيجة ذهابة إلى السفارة، حتى يحظى بالإعفاء. 

لكن البني أكد أن القانون استثنى من سماهم بـ”الجنود الذين انشقوا عن الجيش السوري والموظفين السابقين وكذلك أفراد الشرطة من استخراج جواز سفر ساري المفعول أو تجديده”.

ورغم الكثير من الكلام حول حالات “انتقام” مثل هذه، قامت بها الحكومة السورية، إلا أن أحداً لم يقدم دليلاً حتى الآن على وجود مثل هذه الممارسات، مما يجعل من الاستثناء نوعاً من التشهير غير المستند إلى وقائع.

إعداد: هاشتاغ سوريا

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial