هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

وزارة الثقافة تكرم ’باقة‘ من الفنانين: مكرّمون ممنونون وآخرون يعلقون: ’كان بكّير‘!

افتتحت وزارة الثقافة بالأمس فعاليات مهرجان يوم وزارة الثقافة تحت عنوان “يوم الثقافة لارتقاء الإنسان” والذي يتضمن الكثير من العروض الفنية في دار الأسد للثقافة والفنون .

هاشتاغ سوريا- فلك القوتلي

يضم العرض الثقافي مجموعة معارض ” الكتاب _ الفن التشكيلي _ الآثار _ الطفل” وركن مخصص للمسرح وآخر للسينما بالإضافة لمعرض توثيقي عن أهم الفعاليات التي أقامتها الوزارة في عام ٢٠١٨، ومقطوعات موسيقية ومشاهد مسرحية وصولاً إلى القاعة الرئيسة، ومعروضات أثرية ومعرض لأعمال الأطفال.

وفي تصريح خاص لـ’هاشتاغ سوريا‘ قال وزير الثقافة محمد الأحمد: كنا نحتفل سابقاً من خلال حفل فني نكرم فيه بعض النجوم و الأدباء اليوم نحتفل من خلال فرد مساحة زمنية تستمر حتى نهاية العام، مؤكداً أن جوابنا هذا يضع حداً للجدل الدائر حول الفن للفن أم الفن للدفاع عن قضايا المجتمع، فقد أثبتنا للعالم كله أنه لا يمكن للمثقف والفنان في لحظات الخطر وتقرير المصير إلا أن يكون مع بلده وإلى جانب شعبه.

بدوره عبر المخرج باسل الخطيب عن رأيه بالتكريم: من الجميل أن يكرّم الإنسان في بلده والأجمل رؤية الأفلام التي نقدمها تحظى بإقبال جماهيري كبير، وأهدي هذا التكريم لكل السينمائيين الذين بقوا وصمدوا في سورية و مازالوا يواصلون العمل في البلد. وعن مشروعه الجديد الذي سيجمعه مع الفنان دريد لحام قال: أنه سيتم الإعلان عنه بوقت قريب وبشكل رسمي.
وعبّر الفنان رضوان عقيلي عن سعادته قائلاً: التكريم جميل جداً ولو أنه أتى متأخراً بعد 50 عاماً من العمل، وعن جديده تحدث أنه يقوم حالياً بتصوير الجزء الرابع من المسلسل الشامي “عطر الشام”.

وتحدثت الفنانة صباح الجزائري عن مدى سعادتها بالتكريم قائلةً: سعيدة بكوني مكرمة في بلدي، مضيفةً: سورية استطاعت أن تنتصر على الموت بالثقافة والوعي والفن، فالشعب السوري يعشق الحب والسلام والفرح.
ورأى المخرج المسرحي سامر عمران أن التكريم جاء تقديراً للجهد والعمل الذي قام به خلال الفترة الماضية وتمنى أن يكون ما قدمه يستحق هذا التكريم.وقال الفنان المكرم موفق مخول: أنه سعيد بهذا التكريم فهو رسالة حب وتشجيع على العطاء، مؤكداً أن هذه الاحتفالية تعلن انتصار الثقافة السورية في ذكرى مرور 60 عام على تأسيسها.

ولفت الشاعر الفلسطيني خالد أبو خالد أن هذا التكريم لا يعني تكريمه فقط بل تكريم لـ فلسلطين المقاومة أيضاً.

فيما تغيب الموسيقي إياد الريماوي عن التكريم ليتسلم الجائزة عوضاً عنه قائد فرقة الريماوي أمير قره جولي.
حضر الافتتاح عدد من الوزراء وأعضاء مجلس الشعب وأعضاء من السلك الدبلوماسي، وتستمر احتفالية وزارة الثقافة في جميع المحافظات السورية بعروض مسرحية وسينمائية ومعارض وندوات فكرية وأدبية ونشاطات مخصصة للطفل وحفلات موسيقية حتى الـ23 من شهر كانون الأول القادم.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial