هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

2500 إرهابي أوروبي في سوريا والعراق

قال جهاز أمن الدولة البلجيكي أن بلجيكا هي أكثر الدول المصدرة للإرهابيين في سوريا قياساً بعدد السكان، بواقع أكثر من 400 إرهابي توجهوا إلى سوريا منذ 2012، عاد ثلثهم إلى بلجيكا، فيما قتل العديد منهم، وبقي يقاتل إلى جانب الإرهابيين نحو 150 بلجيكيا.

وحذر تقرير الجهاز من أن السجون البلجيكية مكتظة بالموقوفين بتهم الإرهاب، وسيطلق سراحهم بعد 3 إلى 5 سنوات، ما يرفع خطر “موجة اعتداءات جديدة في بلجيكا” حسبما نقلت “سانا”.

وبحسب التقرير فإن نحو 20 % من ذوي التلاميذ المسجلين في التعليم المنزلي مرتبطون بجماعات متطرفة”. 

وكان تقرير أوروبي سابق قد أكد أن نحو 21 ألف إرهابي أجنبي ما زالوا يقاتلون إلى جانب الميليشيات الإرهابية ضد الدولة السورية، بينهم نحو 5 آلاف أوروبي قتل منهم نحو 20%، وعاد إلى بلاده نحو 35%، فيما لا يزال نحو 50% منهم في سوريا والعراق. 

وسهلت الدول الأوروبية توجه المرتزقة من مواطنيها إلى سوريا بشكل خاص للمشاركة في الحرب ضد الدولة السورية بهدف إسقاطها، كما قدمت لهم التدريب والتمويل والخبرات العسكرية إضافة إلى الدعم السياسي والدبلوماسي. 

إلا أن فشل خطة إسقاط الدولة السورية، واندحار الإرهاب عن الاراضي السورية، خاصة داعش، دفع بالكثيرين من هؤلاء إلى العودة إلى بلادهم ليوجهوا حربة إرهابهم ضد دولهم التي استخدمتهم أصلاً.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial