هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

أستاذة جامعية: قانون الأحوال الشخصية ينظر إلى المرأة بوصفها قاصراً غير كاملة الأهلية

صرحت الدكتورة إنصاف حمد، أستاذة جامعية وعضو هيئة علمية في مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”، أن قانون الأحوال الشخصية في سوريا موروث من أيام السلطنة العثمانية، ولم يكن هناك استجابة مؤسساتية لأي شكل من أشكال تعديله، وفي عام 2009 كان هناك حراك لتعديل هذا القانون، وشُكّلت لجنة لهذا الغرض، إلا أن النتائج التي وصلت إليها كانت مخيفة وتعيدنا ألف سنة إلى الوراء، وهي أسوأ بكثير من القانون الحالي، لذا تم إيقاف هذه التعديلات.

وتؤكد الأستاذة الجامعية في تصريح لجريدة “الأيام” أن قانون الأحوال الشخصية ينظر إلى المرأة بوصفها قاصراً غير كاملة الأهلية وبحاجة إلى ولي أمر.
ونوهت الجريدة إلى أن العرف الاجتماعي هو الذي يحكم في بعض المناطق، خاصة فيما يتعلق بالميراث، مثل قرى الساحل والسويداء وبعض الأرياف البعيدة في حمص وفي الشمال السوري، وهو ليس محصوراً بطائفة أو دين محدد، إلا أن نسبته ترتفع عند بعض الطوائف التي يسهم قانون الأحوال الشخصية في تعزيزه لديها.

وبدأ هذا الموضوع حسب القاضي حنان عمرو، بشكل خاص في المناطق الزراعية، نتيجة عدم قبول بعض العائلات بتوزيع الأراضي على الإناث، خوفاً من ذهاب هذه الأراضي إلى عائلات أخرى بعد زواجهن، ما يضعف العائلة حسب اعتقادهم، إلا أن الموضوع لم يتغير عندما أصبحت الممتلكات عقارات غير الأراضي، فبقي الشائع ألّا تحصل الأنثى على حقها الكامل من الميراث.

وتضيف عمرو بأنه على الرغم من ذلك فهناك بعض العائلات في تلك المناطق خرجت عن هذه العادات وهي تعطي نصيب الإناث فيها كاملاً وفق القانون.
كما أن النساء في سورية عموماً لا يحصلن على حقهن في الميراث التي يحددها القانون، والدليل على ذلك حسب ما طرحت إنصاف حمد أن نسبة ملكية النساء للعقارات كانت قبل الأزمة لا تتجاوز 4% فقط وهي اليوم حوالي 5%، ولو أن القانون يطبق فعلاً لكانت نسبتها من العقارات بين 30-35%.

وتضيف حمد، أن العرف في كثير من الأرياف أن لا ترث المرأة، فالأب ينقل أملاكه لأبنائه الذكور قبل أن يموت، حتى لا تحصل الأنثى على فرصة للمطالبة بالميراث، وهذا شائع ومرتبط بأن الناس في تلك الأرياف تعتبر الأرض كالعرض ولا يسمح أن تخرج من العائلة.

أما في حال لم ينقل الأب أملاكه لأحد، يتحكم الذكر بالميراث على اعتبار حصته أكبر ويعطيها حتى أقل من حصتها، كأن يرضيها بمبلغ بسيط من المال، فهي عادةً تُحرم من تملّك عقار وبالتالي لا تستطع أن تحصل على قرض أو تبدأ بمشروع.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial