هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

طهران لأنقرة: لا يمكن استبدال الاحتلال الأمريكي في سوريا بآخر تركي

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن ن بلاده ستسعى إلى لعب دور وساطة بين دمشق وأنقرة، وفي انتقاد غير مباشر لإصرار أنقرة على إقامة منطقة أمنية، بطول الشريط الحدودي مع سوريا، قال الوزير الإيراني إنه «لا يمكن استبدال احتلال باحتلال آخر».

وتحتضن العاصمة الروسية موسكو في الرابع عشر من الشهر الجاري قمة روسية -إيرانية – تركية في مدينة سوتشي ، وأعلنت أن القمة ستناقش الوضع حول سوريا، من دون تحديد ملامح الأجندة التي تتم عبر قنوات دبلوماسية بلورة تفاصيلها.

لكن ظريف أكد في حديث إلى قناة «آر تي» الحكومية الروسية أن قمة سوتشي «ستبحث تشكيل اللجنة الدستورية، والوضع في إدلب، وانسحاب القوات الأميركية من سوريا». 

وأضاف أن ملف «الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا سيكون على طاولة البحث للرؤساء الثلاثة» من دون أن يوضح ما إذا كان هذا اقتراحاً إيرانياً أم تم التوافق عليه بين الأطراف الثلاثة.

وأوضح ظريف، في المقابلة، أن الجانب الإيراني «بحث مع الجانب الروسي الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا، مؤكداً أن إيران سترد على الاعتداءات الإسرائيلية في الوقت المناسب، ووفقاً لمصالحها القومية».

وتطرق الوزير الإيراني إلى الوضع في الشمال السوري، وأعلن أن بلاده «على استعداد تام للعب دور الوسيط لتحسين العلاقات بين دمشق وأنقرة».

وحذّر ظريف من أنه «لا يمكن استبدال احتلال بآخر»، في إشارة إلى رفض طهران حلول قوات تركية مكان القوات الأميركية بعد انسحابها.

ولفت إلى أن طهران مستعدة للعب دور الوسيط بين دمشق وأنقرة، لاستعادة الحد الأدنى من علاقاتهما.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial