هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

الحكومة تقرّ برنامجاً لدعم المسرّحين من الخدمة: 35 ألف ليرة لمدة عام وتأمين عمل أو تسهيلات للبدء بمشروع

أقر مجلس الوزراء برنامج “دعم وتمكين للمسرحين من خدمة العلم”، الذين أمضوا خمس سنوات أو أكثر في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، أو المسرَّحين نتيجة إصابتهم في العمليات الحربية.

ويتضمن البرنامج تقديم مبلغ 35 ألف ليرة سورية شهرياً لمدة سنة، يتم خلالها تسهيل حصولهم على فرصة عمل في أحد القطاعات (العام أوالخاص أو الأهلي).

كما يتضمن البرنامج تقديم تسهيلات لتأسيس مشاريع متناهية الصغر، على أن يتم تأهيلهم وصقل مهاراتهم مهنياً وحرفياً لتمكينهم من الحصول على الفرص المذكورة.

وزيرة الشؤون الإجتماعية والعمل ريمة القادري أوضحت في حديث لإذاعة محلية أن “هذا البرنامج يوفر الاستقرار الاجتماعي للمسرحين، ويتضمن 35 ألف ليرة شهرياً لمدة عام كامل، لا يترتب عليها أي استطاعات”.

وقالت القادري أن “كافة البيانات المتضمنة أسماء المسرحين ومعلوماتهم والتي سترد من وزارة الدفاع إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ستستفيد من هذا البرنامج سواء بالحصول على المبلغ الشهري، أو على فرصة للدخول بسوق العمل، أو إنشاء مشروع متناهي الصغر”.

وبيّنت القادري أن “البرنامج قائم على تكامل الجهود، أي تكامل جهود القطاع العام، كتقديم مراكز تدريبية ومراكز تأهيل بمختلف القطاعات العامة كوزارة الصناعة و السياحة و الأشغال العامة ووزارة النقل و الشؤون الاجتماعية والعمل ،أو أي جهة لديها فرصة عمل”.

وبالنسبة للوصول إلى المسرحين، أوضحت الوزيرة قادري أنه “سيتم وضع لجنة مكونة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومن الوزارات المعنية، بالإضافة لممثلين من القطاع الخاص، هذه اللجنة ستضع كل الآليات لتدفق البيانات من وزارة الدفاع إلى وزارة الشؤون”.

القادري أوضحت أنه “يجب أن يكون المستفيد من هذا البرنامج لا يتقاضى أي راتب لا من قطاع خاص ولا من قطاع عام، ومن لديه وظيفة أو مورد رزق لا تنطبق عليه الشروط”.

وبينت قادري أن “الأولوية للأشخاص فاقدي المسار العملي، أما اذا كان موظف والتحق بالجيش، ولم يعد لوظيفته بعد التسريح، فتنطبق عليه الشروط و يدخل في البرنامج”.

يذكر أن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة كانت أصدرت عدة قرارات تسريح لدورات احتياط واحتفاظ من ضباط وصف ضباط، في الأسابيع والأشهر السابقة.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

One thought on “الحكومة تقرّ برنامجاً لدعم المسرّحين من الخدمة: 35 ألف ليرة لمدة عام وتأمين عمل أو تسهيلات للبدء بمشروع

  1. بالتأكيد يستحق مقاتلونا الابطال من الجيش العربي السوري كل تكريم لما قدموه من تضحيات.
    ولكن ماذا عن رواتب الموظفين وخاصة حاملي شهادات الدراسات العليا والمتخصصين بالعمل البحثي العلمي فالراتب المقطوع لحامل شهادة دكتوراه وهو بموقع مدير بحوث اقل من 35000
    ولكم الرأي..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial