هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

رئيس جمعية اللحامين: سبب ارتفاع أسعار اللحوم هو تهريب الخروف السوري إلى دول الجوار

أرجع رئيس جمعية اللحامين في دمشق وريفها أدمون قطيش ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في العاصمة وريفها إلى ارتفاع وتيرة تهريب الخروف السوري إلى البلدان المجاورة وبكميات كبيرة وخصوصاً عن طريق الأردن ولبنان وتالياً إلى دول الخليج.

وكشف قطيش لـ” الوطن” أن عمليات التهريب طالت الفطيمة السورية وذلك رغبة من مربي هذه الدول في إنتاج خواريف العواس السورية والتي تعتبر أجود من خروف العواس الأردني أو العراقي في بلدانهم، مبيناً أن أغلب عمليات التهريب تتم إلى الأردن عن طريق معبر نصيب وإلى لبنان عن طريق قرية الملاح في حماة ومن ثم إلى لبنان مضيفاً: إن التهريب أصبح يشمل حتى العجول والماعز والجدي، مبيناً أن أسواق هذه الدول عطشى للقطعان السورية.

وأشار قطيش إلى أن السبب الثاني في ارتفاع الأسعار يعود إلى نعمة الربيع التي وفرت المرعى للمربين فسهل عليهم ذلك الاحتفاظ بقطعانهم وتسمينها فترة أطول من دون حاجة إلى شراء الأعلاف.

أما السبب الثالث فيعود لتركز الكتلة الأكبر من الأغنام العواس في الجزيرة السورية وفرض عصابات قسد أتاوات خيالية على المربين الذين يحاولون نقل قطعان أغنامهم إلى الأسواق، يضاف إلى ذلك عدم استقرار الأوضاع في بعض مناطق البادية الشامية والذي يؤدي إلى بحث المربين عن مراعٍ آمنة.

وكشف قطيش أن التسعيرة الجديدة للحم الخروف أصبحت 4700 ليرة بعد أن استمرت لأكثر من عام عند سعر 4200 ليرة لكيلوغرام لحم الخروف الهبرة ومقشور.

ووفقا لرئيس جمعية اللحامين فإن التموين لا تريد الإقرار بالأسعار الحقيقية التي يبيع بها اللحامون والتي تصل إلى 6 آلاف و6500 ليرة أو قد تصل إلى 7 آلاف، وخصوصاً في مناطق الشعلان وأبو رمانة والمولات وغيرها وذلك حتى لا تحصل ضجة غير مطلوبة مبيناً أنه كرئيس جمعية ضد هذا الرأي في ظل عدم وجود شكاوى.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.