هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

ارتفاع أسعار السمك مؤقتاً بنسبة 15 % .. والسبب ’إيماني‘

كشف رئيس جمعية اللحامين إدمون قطيش أن أسعار السمك ارتفعت خلال الأيام الثلاثة الماضية بشكل ملحوظ نتيجة زيادة الطلب عليه، بالتزامن مع عيد “البشارة” الذي يحرص السوريون من الطائفة المسيحية على تناول وجبة السمك فيه استعدادا للصيام.

هاشتاغ سوريا – خاص

وأكد قطيش في تصريحات ل”هاشتاغ سوريا” أن سعر كيلو السمك من نوع الأجاج والبراق ارتفع من حوالي 2800 للكيلو إلى 3200 ليرة ، لافتا إلى أن الاستهلاك ازداد خلال هذه الأيام عدة أضعاف ، مشيرا في الوقت نفسه أن هذا التغيير سواء في حجم الاستهلاك أو حتى الأسعار هو تغيير مؤقت سينتهي اعتباراً من الغد حيث سيبدأ الصيام عند الطائفة المسيحية لمدة 50 يوما وسيمتنعون عن تناول السمك أو غيره من اللحوم، متوقعا أن تعود الأسعار فورا إلى ما كانت عليه.

ولفت قطيش إلى أن السمك الموجود في الأسواق حالياً له عدة مصادر منها السمك الذي يصطاده الصيادون من البحر، أو حتى ما بدأ يصل إلى الأسواق من نهر الفرات مؤخرا، إضافة إلى وجود السمك المهرب من تركيا في الأسواق من أنوع الأجاج والبراق، لاسيما بعد توقف استيراد السمك منذ أكثر من عامين لعدة أسباب منها قلة الاستهلاك، والإشاعات التي طالت بعض أنواع السمك المهرب والتشكيك في أنها تربى في مياه ملوثة .

وأشار رئيس جمعية اللحامين إلى أن استهلاك سورية من السمك يعتبر قليلاً جداً فلا يتناول معظم السوريين وجبة السمك ويعتبرونها وجبة غير أساسية.

ويبلغ نصيب الفرد من الأسماك في سورية بحدود (1) كغ للفرد في السنة، وهي نسبة منخفضة جداً قياساً بالمعدل العالمي والعربي.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

One thought on “ارتفاع أسعار السمك مؤقتاً بنسبة 15 % .. والسبب ’إيماني‘

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.