هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

مدير غرفة تجارة دمشق: 4557 تاجر لم يجددوا انتسابهم للغرفة هذا العام!!

صرّح مدير غرفة تجارة دمشق عامر خربوطلي بأن عدد المنتسبين والمسددين لرسومهم السنوية في الغرفة انخفض من 9789 تاجراً خلال الفترة الممتدة من 8/1/2018 ولغاية 28/2/2018، إلى 5232 خلال الفترة ذاتها من العام الجاري (2019)، أي بانخفاض نسبته 46.55 بالمئة، بمعنى أن 4557 تاجراً لم يجددوا انتسابهم للغرفة، فانخفضت وارداتها نتيجة لذلك إلى 36 مليون ليرة هذا العام، من مستوى 121.7 مليون ليرة العام الفائت.

ووصف خربوطلي حسب «الوطن» تلك النتائج بأنها منعكسات لقرار ربط الحصول على السجل التجاري بتسجيل العمال بالتأمينات الاجتماعية.

وبيّن خربوطلي أن هناك نسبة من التجار الذين لم يحصلوا على سجل تجاري، وهؤلاء تحت المساءلة القانونية بسبب المخالفة، لافتاً إلى أن الإجراءات المطلوبة للسجل التجاري ليست بالصعبة، وكذلك التسجيل في التأمينات الاجتماعية.

و أكد أن هناك عملية تسهيل لتسجيل الموظفين والعمال في التأمينات الاجتماعية
يتمثل في خدمة النافذة الواحدة ومكتب المتابعة من موظفي الغرفة الذين يذهبون للتأمينات الاجتماعية لتسجيل العمال للتاجر عوضاً عنه من دون أي تكلفة إضافية، 
لكن قد يصعب على الأعمال الفردية «محال السمانة وتجارة المفرق» أن يكون لديهم موظف أو عامل.

من جهته، لفت عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق منار الجلاد إلى تسجيل ما بين 1500- 2000 تاجر في الغرفة خلال الشهر الأخير من العام الفائت، أي قبل صدور التعميم بربط السجل التجاري بالتأمينات الاجتماعية، وفي حال انطبقت عليهم شروط القرار فإن ما يقرب من 80 بالمئة منهم يكونون غير مسجلين.

و توقع استمرار نخفاض نسبة التجار المنتسبين للغرفة، و الذي سينعكس على موارد الغرفة وبالتالي على النشاطات التي تقوم بها، اضافة الى فقدان الكثير من التجار لحقهم في التسجيل بالغرفة.

يذكر أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف أصدر تعميماً بتاريخ 31/12/2018 خاص بطلب وثيقة تتضمن عدد العمال المسجلين في التأمينات بالنسبة لطالبي الحصول على السجل التجاري لأول مرة وللراغبين في تجديد السجل التجاري.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial