هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

محامون سوريون يرفعون دعوى ضد ’دونالد جون ترامب‘ .. والسوريون يتندّرون: المسكين ’رح ينشحط‘!

تقدم عدة محامين من حلب بدعوى شخصية ضد الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” بجرم النيل من هيبة الدولة السورية!!

هاشتاغ سوريا – خاص

ويأتي ذلك على خلفية اعتراف الرئيس الأمريكي رونالد ترامب ب”سيادة إسرائيل” على الجولان السوري المحتل.

السوريون تلقفوا الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي ساخرين من الدعوى، حيث صنفوا الأمر في خانة “المضحك المبكي” متسائلين : هل يصدق أحد أن قلة من محاميّ سوريا يستطيعون أن يحاسبوا “ترامب” الأرعن فعلاً؟

في التفاصيل، تقدم كل من المحامي سالم كريم رئيس مجلس فرع نقابة المحامين في حلب، والمحامين عمار قاسمو ومحمد فؤاد دوريش، ووائل بزارة، لدى فرع نقابة المحامين بحلب كمدعين شخصيين بشكوى مفادها التوسط لدى النائب العام في الجمهورية العربية السورية لتحريك الدعوى العامة بحق المدعى عليه” دونالد جون ترامب” بجرم النيل من هيبة الدولة والاعتداء على سيادة الدولة السورية وسلخ أجزاء منها، والتدخل في الشؤون الداخلية، وإنزال أقسى العقوبات بحقه.

أما التعليقات التي ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي حول هذه الدعوى فجاءت أغلبها بروح السخرية والدهشة، فمنهم من قال إن ترامب عندما يبلّغ عن هذه الدعوى سيرتجف خوفا، ومنهم من أكد أن المسكين ترامب “سيُشحَط قريبا” من قبل الأفرع الأمنية ، وآخر أعلن أن ترامب تواصل معه وعبر ندمه الشديد وطلب السماح!!

عدم جدية هذه الدعوى والنتيجة المعروفة سلفا منها، تركت المجال لكثير من السخرية ، فليس بهذه الطريقة تسترد الحقوق.

“هاشتاغ سوريا” تواصل مع سالم كريم رئيس مجلس فرع نقابة المحامين في حلب، (أحد رافعي الدعوى)، والذي أكد أنه اتفق مع عدة زملاء آخرين على رفع دعوى ضد “ترامب” ووقعوا عليها. مضيفاً : أخذنا عليها موافقة نقيب المحامين في سورية ، وقدمناها للمحامي العام الأول والمحامي العام الأول أحالها لوزير العدل.

وعن الغرض من هذه الدعوى بعيدة المنال، يقول السالم: أيا كان الهدف منها ، حتى لو كانت إعلامية فقط، نسعى لأخذ قرار قضائي، وقرار وطني ومن مبدأ سيادي، والقضاء الوطني له الحق بإصدار مثل هذه الأحكام ومن الممكن في يوم من الأيام أن تنفذ هذه الأحكام!! .. وختم كلامه: الله كريم، الطلقة التي لا تصيب “تدوش”!

مصادر حقوقية أبلغت “هاشتاغ سوريا” أن الدعوى باطلة حتى من حيث الشكل، ذلك أن تعميماً صادراً عن وزير العدل تقضي بعدم تحريك دعوى عامة إلا بوجود الاسم الكامل للمدعى عليه، مع المواليد واسم الأب والأم منعاً لتشابه الأسماء، ما يعني أن المحامين رافعي الدعوى على ترامب لم يلتزموا بالتعميم لعدم اكتمال المعلومات عن الرئيس الأمريكي .. اللهم سوى اسم أبيه الذي عرف السوريون عبر هذه الدعوى أن اسمه جون!

ويتساءل السوريون عقب هذه السابقة الغريبة : هل وصل السوريون إلى مرحلة من اليأس حتى باتوا يقاتلون طواحين الهواء، وماذا يمكن أن ينتظروا من رفع دعوى على “دونالد جون ترامب” غير السخرية والتهكم؟

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments

One thought on “محامون سوريون يرفعون دعوى ضد ’دونالد جون ترامب‘ .. والسوريون يتندّرون: المسكين ’رح ينشحط‘!

  1. الأرض مقابل السلام ٥٢ سنة والبقاء الى الأبد مقابل التخلي عن الأرض ولكم كل التحية والأحترام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial