هاشتاغ سوريا

كل ما يخص سوريا

’البيمارستان النوري‘ يعود للحياة من جديد

ثمان سنوات عجاف مرت على سوريا، شهدت فيها حرباً طالت الحجر والبشر، لكن ها هي سوريا تستعيد عافيتها كما هي مواقعها الأثرية وأثارها شاهدة على عراقة وحضارة بلادنا قد عادت، عاد متحف الطب والعلوم ليفتح أبوابه أمام زواره، مستعرضاً تاريخ الطب وتطور العلوم عند العرب.

هاشتاغ سوريا – فلك القوتلي

افتتحت المديرية العامة للآثار والمتاحف في وزارة الثقافة، متحف الطب والعلوم عند العرب، وجاء ذلك في إطار خطة تأهيل المتاحف الوطنية المتنوعة.

بيّن السيد توفيق الإمام معاون وزير الثقافة، في تصريح للصحفيين خلال الافتتاح، أن أهمية المبنى تأتي من كونه يضم الكثير من القطع الأثرية في مجالات الطب والصيدلة تعود إلى حقب تاريخية متعددة، وهذا يدل على عراقة التراث والإرث التاريخي والحضاري السوري.

بدورها صرحت أمينة متحف الطب والعلوم ورود ابراهيم : أن هذا المبنى يعود للقرن الثاني عشر الميلادي حيث عادت إليه القطع من خلال فريق سوري ممتاز لنعرف الجميع على أولى مدارس الطب في التاريخ التي كانت تعالج الأمراض الجسدية والنفسية وتعالج أيضاً بالموسيقا، ناهيك عن روعة هذا المكان الدمشقي الذي يوفر للجالس فيه الطمأنينة والسكينة مما يسهم في علاج المريض بشكل أفضل.

وأشار مدير المديرية العامة للآثار والمتاحف محمود حمود : أن هذا المتحف متاح للجمهور السوري وللسياح ليتمكنوا من الإطلاع على الثقافة السورية وإرثها الغني، وهذا المتحف يحتوي عدة قاعات للطب والصيدلة والأعشاب وغيرها، حيث تظهر عطاء التاريخ السوري ومساهمته في إعلاء شأن الحضارة الإنسانية منذ القدم وحتى الآن.

يذكر أن بناء متحف الطب والعلوم المعروف بالبيمارستان النوري يُنسب إلى الملك العادل نور الدين أبي القاسم محمود بن الزنكي عام 1154 ليكون مستشفى ومدرسة للطب. ويتألف من عدة قاعات ومن مدخل مزين بالمقرنصات يفضي إلى باحة سماوية تتوزع حولها أحواض مزروعة بالأشجار والورود والنباتات الطبية التي كانت تستخدم في المعالجة والمداواة من الأمراض، وقد تم تحويله إلى متحف عام 1978 يتضمن عدة أقسام تعرض لمحة عن تاريخ الطّب وتطور العلوم عند العرب ومنها قاعة الطب وقاعة العلوم وقاعة الصيدلة والطيور المحنطة والمكتبة التي تضم مجموعة من الكتب والمخطوطات الطبية النادرة.

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial